ما أهمية اعتراف إسبانيا والنرويج وأيرلندا بدولة فلسطين؟ وكيف ستتأثر "إسرائيل"؟

22/05/2024 09:29PM

أعلنت إسبانيا والنرويج وأيرلندا، الأربعاء، اعترافها بدولة فلسطين، فيما يتوقع أن تنضم دول أخرى إلى هذا المسار خلال الأسابيع المقبلة. فما مدى أهمية هذه الخطوة؟

تعترف نحو 140 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، البالغ عددها 193 دولة، بالدولة الفلسطينية، وكانت السويد أول دولة في الاتحاد الأوروبي تعترف بفلسطين في تشرين الأول 2014.

ورغم أن عشرات الدول تعترف بالفعل بفلسطين كدولة مستقلة، فإن الزخم الحاصل، خاصة بين الدول الأوروبية، ستكون له آثار مهمة خلال الفترة المقبلة.

ووفق تقارير صحفية غربية، فإن الأمر الأكثر أهمية هو أن الاعترافات الجديدة تشير إلى تآكل "احتكار" الولايات المتحدة لمسار عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية منذ اتفاق أوسلو عام 1993.


وفي حديث لصحيفة "غارديان" البريطانية، يشير هيو لوفات من المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، إلى أن هذا المسار الجديد قد يفتح "طريقا نحو إقامة الدولة الفلسطينية".

وأضاف: "الاعتراف خطوة ملموسة نحو مسار سياسي قابل للحياة يؤدي إلى تقرير المصير الفلسطيني".

في المقابل،  يرى آخرون أن سلسلة الاعترافات هذه قد تكون سيفا ذا حدين بالنسبة للسلطة الفلسطينية، التي يتزعمها محمود عباس.

إذ أن أي توقعات بأن تؤدي الاعترافات الأخيرة إلى تغيير الظروف البائسة في الضفة الغربية المحتلة، حيث تصاعدت الهجمات التي تشنها القوات الإسرائيلية والمستوطنون، هي سابقة لأوانها.

و"الاعتراف يعني الحق في تقرير المصير للفلسطينيين، وهو ما قد يساعد أيضا في إعادة تنشيط المجتمع المدني الفلسطيني، الذي اختنق في عهد عباس"، وفق "غارديان".


ما تداعيات هذه الاعترافات على إسرائيل؟

جاءت هذه الاعترافات في أعقاب إبلاغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، بأن المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية يطلب إصدار أوامر اعتقال ضدهما بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

ويجري التحقيق مع إسرائيل، بناء على طلب جنوب إفريقيا، بتهمة الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية.

في الوقت نفسه، بدأت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى في فرض عقوبات ضد المستوطنين العنيفين والجماعات اليمينية المتطرفة التي تدعمهم.

ويعتقد أن هذه التطورات ستجعل الإسرائيليين يدركون أن بلادهم يتم التعامل معها بشكل متزايد على أنها منبوذة، وقد ستصبح مع الوقت في عزلة دبلوماسية، وفق تقرير "غارديان".

وقد تؤدي هذه المشاعر إلى "زيادة الانقسامات المفاجئة داخل حكومة نتنياهو، مما سيثير تساؤلات جدية حول المدة التي يمكن أن تستمر فيها حكومته".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa