أزمة أدوية الأمراض المستعصية تخنق والمريض بين الموت والسوق السوداء!

23/05/2024 10:23AM

كتبت جوانا صابر في "السياسة":

يرزح لبنان تحت وطأة أزمة دوائية خانقة تهدّد حياة المرضى، وتعيق حصولهم على العلاجات الضرورية. فمع تفاقم الأزمة الاقتصادية، باتت شركات الأدوية عاجزةً عن توفير الأدوية بأسعار مقبولة، ممّا أدّى إلى صعوبة الوصول لعديد من الأدوية، وارتفاع فلكي في أسعار الأدوية المتوفرة.

تُشكّل هذه الأزمة عبئًا ثقيلًا على المرضى، بخاصةًمرضى الأمراض المزمنة والمستعصية، الذين يضطرّون إلى دفع مبالغ باهظة للحصول على أدويتهم، أو الاستغناء عنها.

وفيما اعتقد البعض أنّ الأزمة حُلّت والدواء عاد ليصبح متوفرًا عاد سيناريو الأزمات نفسه ليتكرر. 

"السياسة" تواصلت مع نقيب الصيادلية جو سلوم، الذي أكّد أنّ الوضع يتجه نحو الأفضل في الصيدليات، لكنّه حذّر من أزمة في الأدوية المستعصية والمزمنة المدعومة وذلك لعدم كفاية الدعم المالي لتغطية احتياجاتها.

وأوضح سلوم أنّ النقابة تبذل قصارى جهدها لدعم المرضى في هذه الأزمة،مشدداً على أن  تأمين هذه الأدوية يجب أن يتم مع الحفاظ على جودتها لضمان سلامة المرضى.

وعن وجود تلك الأدوية في السوق السوداء وبيعيها بمبالغ تساوي ضعف ثمنها، أكد سلوم أن تلك الأدوية تباع حقاً في السوق السوداء، مع وجود أدوية مهربة ومزورة.

وأشار سلوم إلى أن النقابة تلاحق موضوع التزوير واللّعب في السعر في أمكان صلاحياتها، أما في الأمكان التي لا صلاحيات للنقابة فيها، فيتم التواصل مع أمن الدولة لمعالجة الموضوع.

وإزاء هذا الوضع ، يبقى السؤال إلى متى سيظلّ لبنان غارقًا في بحر من الأزمات من دون حلول جذرية؟ وهل سننتظر المزيد من الوقت حتى تنهار الدولة ونصل إلى نقطة اللاعودة أم أننا سنبادر إلى التحرك والضغط على الجهات المعنية لإيجاد حلول حقيقية لهذه الأزمات؟


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa