نتنياهو ينفي: لم يتم تحذيري من هجوم وشيك لحماس!

23/05/2024 08:40PM

بعد نشر معلومات تفيد بتلقيه تحذيرا من قبل المؤسسة العسكرية حول عزم حماس شن هجوم في 7 تشرين الأول، نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي ذلك جملة وتفصيلاً.

فقد أكد في بيان أصدره مكتبه، اليوم الخميس، أن الرسائل التي تلقاها من الجيش لم تحذره بتاتا من هجوم وشيك لحماس.


واعتبر أن الوثائق العسكرية لم تحذره من نوايا حماس مهاجمة إسرائيل بل على العكس تماماً.

كما أضاف أن الوثائق الأربع التي وصلته أشارت صراحة إلى أن الحركة الفلسطينية لا تريد مهاجمة إسرائيل، بل تفضل التوصل إلى اتفاق.

إلى ذلك، قال إن "الوثيقة أو الرسالة الأولى التي تلقاها بتاريخ 19 آذار 2023، بينت أن استراتيجية حماس تكمن في الحفاظ على الحكم بغزة وتركيز الصراع ضد إسرائيل في ساحات أخرى".

إلى ذلك، كشف أن الوثيقة الثانية الصادرة بتاريخ 31 مايو 2023، أوصت بأن تتخذ تل أبيب خطوات من أجل التوصل إلى اتفاق مع حماس، مضيفة أن "الحركة غير مهتمة بالتصعيد".

أما في ما يتعلق بالرسالة الثالثة التي حذرت من "التأثير السلبي لعدم التماسك والانقسام في الداخل الإسرائيلي"، فأكد نتنياهو أنه نبه بنفسه عدة مرات حول تلك القضية، لاسيما في ما يتعلق بملف رفض التجنيد، في إشارة إلى الحريديم الذين يرفضون الخدمة العسكرية.

واستشهد مكتبه ببيان صدر عنه في 17 تموز 2023، حيث قال فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن الصراعات الداخلية "تؤدي إلى تآكل الردع ضد أعدائنا، وتغريهم بارتكاب أعمال عدوانية ضد البلاد".

جاءت توضيحات نتنياهو تلك، بعدما أكد الجيش الإسرائيلي بوقت سابق اليوم، أن رئيس الوزراء تلقى أربع رسائل تحذيرية بين آذار وتموز 2023 من شعبة المخابرات بشأن كيفية رؤية "أعداء" إسرائيل للانقسامات الحاصلة في دولة إسرائيل وتأثيرها على الجيش الإسرائيلي على وجه الخصوص.

يذكر أنه خلال الشهر الأول من الحرب، ادعى نتنياهو أنه لم يتلق أي تنبيهات بشأن أي تهديد محتمل لأمن الدولة قبل هجوم 7 تشرين الأول، محاولاً تحميل المسؤولية لقادة الجيش، ما أثار حينها غضباً بين القيادات العسكرية.

ونشر في 29 تشرين الأول 2023، أي بعد 22 يوما على هجوم حماس المباغت، بيانا على منصة "إكس" وصف كامل الادعاءات التي سرت سابقا بأنه تم تحذير الحكومة من هجمات محتملة بالكاذبة.

كما زعم حينها أن جميع المسؤولين الأمنيين، بما في ذلك رئيس مجلس الأمن ورئيس الشاباك، أكدوا "أن حماس تم ردعها".

وأثار المنشور وقتها جدلا عارما في البلاد، وغضباً من قبل العسكر، ما دفع نتنياهو في اليوم التالي إلى حذفه.

إلا أن نتنياهو عاد وأكد، مساء اليوم التالي، أنه لم يتلق بالفعل أي تحذيرات مسبقة من أفراد أمنيين رفيعي المستوى بشأن هجمات محتملة من قبل الفصائل الفلسطينية أو حماس.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa