السجائر الإلكترونية تغضب منظمة الصحة واتهام واضح لشركات التبغ

24/05/2024 07:34AM

قالت منظمة الصحة العالمية  إن شركات التبغ لا تزال تسعى لاستهداف الشباب من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، والرياضة، والمهرجانات الموسيقية، ومنتجات جديدة ذات نكهات، متهمة إياها بمحاولة جذب جيل جديد نحو النيكوتين.

وفي ظل اللوائح الأكثر صرامة التي تستهدف السجائر التقليدية، بدأت شركات التبغ الكبرى والشركات الجديدة في تقديم بدائل مثل السجائر الإلكترونية التي تدعي أنها تستهدف المدخنين البالغين. 

لكن منظمة الصحة العالمية وجماعة "ستوب" لمراقبة الصناعة أكدتا في تقرير مشترك أن هذه المنتجات تُروج في كثير من الأحيان للشباب، وتصميمها ونكهاتها تجذب الفئات الصغيرة من العمر، ومن المرجح أن يستخدمها الشباب أكثر من البالغين في العديد من البلدان.

رفض تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، ادعاءات صناعة التبغ بأنها تعمل على تقليل الأضرار الناجمة عن التدخين، قائلاً: "لا صدق في الحديث عن تقليل الضرر عندما يتم التسويق للأطفال".

ويأتي الموقف المتشدد لمنظمة الصحة العالمية تجاه منتجات النيكوتين الجديدة بعد ارتفاع حاد في عدد الشباب الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية في العديد من البلدان.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن النكهات هي أحد أسباب هذا الارتفاع، بينما تقول الشركات المصنعة إن النكهات تساعد في تشجيع البالغين على الإقلاع عن التدخين.

وغالباً ما تبتعد شركات التبغ الكبرى عن مثل هذه النكهات، لكن شركات مثل فيليب موريس إنترناشيونال والشركة البريطانية الأميركية للتبغ تستهدف الشباب من خلال رعاية المهرجانات الموسيقية والرياضية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب المنظمة. وذكرت المنظمة أن هذه الأنشطة توفر للشركات منصات للترويج لعلاماتها التجارية بين الشباب وتوزيع عينات مجانية، في حين تقول الشركات إنها تهدف إلى إبعاد المدخنين عن السجائر.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، لا توجد أدلة كافية على أن السجائر الإلكترونية تساعد الأشخاص على الإقلاع عن التدخين.

وأضافت المنظمة أن هناك أدلة على أن التدخين الإلكتروني يزيد من استخدام السجائر التقليدية، بخاصة بين الشباب.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa