المفاوضات استؤنفت في القاهرة: إيجابية من حماس وترقب إسرائيلي

04/06/2024 09:27AM

وصل وفد من حركة حماس اليوم الثلاثاء إلى القاهرة لمناقشة مقترح وقف إطلاق النار في غزة مع وسطاء مصريين وقطريين، بحسب ما أفاد به موقع "أكسيوس". 

من جهتها، قالت الولايات المتحدة إنها ترغب في أن يتبنى مجلس الأمن الدولي قرارًا يدعم اقتراح إنهاء القتال في قطاع غزة عبر اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، كما أعلن الرئيس جو بايدن.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين اعتقادهم بأن حماس لن ترفض المقترح بشكل قاطع، بل ستطلب إدخال تعديلات عليه.

وفيما يتعلق بالحضور الإسرائيلي في مفاوضات القاهرة، أكدت مصادر لقناة "كان" الإسرائيلية أن مجلس الحرب قرر عدم إرسال وفد إلى القاهرة حتى الحصول على إشارات إيجابية من الوسطاء.

من جانبه، قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن التصريحات الأولية لحركة حماس تشير إلى أنها تلقت المقترح الحالي لصفقة التبادل ووقف الحرب في غزة بشكل "إيجابي"، ويبقى الآن رد إسرائيل.

أما البيت الأبيض، فقد أشار إلى أن حماس هي العقبة الوحيدة أمام التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار وتحقيق هدنة، وأن الاتفاق المطروح يمثل فرصة لوقف القتال في غزة. وأكد البيت الأبيض أن إسرائيل مستعدة للمضي قدماً ببنود المقترح الذي أعلن عنه الأسبوع الماضي.

أوضحت المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، أن واشنطن وزعت مشروع قرار أميركي على أعضاء مجلس الأمن الدولي يؤيد المقترح الحالي لإنهاء القتال في غزة عبر وقف إطلاق النار واتفاق للإفراج عن المحتجزين. وأشارت غرينفيلد إلى أن العديد من الزعماء والحكومات، بما في ذلك في المنطقة، أيدوا هذه الخطة، داعية مجلس الأمن إلى دعم هذا الاتفاق دون تأخير أو شروط إضافية.

وفي سياق متصل، دعا المنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط، تور وينزلاند، اليوم الثلاثاء، جميع الأطراف إلى التوصل فوراً إلى اتفاق بشأن مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة وإعادة المحتجزين.

وقال عبر منصة "إكس": "ليس هناك بديل وتكلفة التأخير كل يوم هي المزيد من الأرواح". وأضاف: "زرت غزة أمس وشهدت مباشرة الأثر المدمر للأعمال القتالية. مشاهد الدمار ومعاناة الناس تفطر القلب، ولا بد من التحرك بسرعة لتخفيف الأزمة الإنسانية في قطاع غزة".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa