جنبلاط يستذكر حروب الشرق والغرب!

06/06/2024 05:44PM

شاركَ الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في الاحتفال الذي أقيم بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيس فرع جامعة البلمند في سوق الغرب، بحضور رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب تيمور جنبلاط، البطريرك يوحنا العاشر، شيخ العقل سامي ابي المنى والمطران الياس عودة وحشد من الشخصيات والفاعليات والنواب والوزراء.

وفي المناسبة، قالَ جنبلاط: "منذ 10 سنوات اجتمعنا هنا في سوق الغرب بمناسبة افتتاح حرم سوق الغرب في جامعة البلمند برعاية مار إغناطيوس الرابع هزيم يرافقه المطران الياس عودة ومدير جامعة البلمند آنذاك الصديق والبروفيسور إيلي سالم أستاذي في الجامعة الأميركية أيام دراستي"، مضيفاً "بعد 10 سنوات نجتمع مجدداً في سوق الغرب، برعاية البطريرك يوحنا العاشر، يرافقه سيادة المطران الياس عودة وحضور البروفيسور الياس الوراق رئيس جامعة البلمند الحالي".

 

وتابع جنبلاط: "نجتمع وقد نجحنا سوياً والخيرين والأفاضل في إقامة صرح جامع في قلب جبل لبنان في سوق الغرب، تأكيداً أن هذا الصرح التاريخي الذي يعود إلى أيام النهضة في العام 1855 والذي كان وسيبقى منارة للتنوع والعلم والمعرفة".

وأضاف: "آنذاك، عرفت مدرسة سوق الغرب بمدرسة "الكلاسكو" وفي القرن العشرين أشرف عليها المربي الكبير جان عقل، شقيق النائب وديع عقل الذي تشرّفت جبهة النضال الوطني برفقته عبر هذه المسيرة الطويلة، وكان هدفي بعد تملّك الأرض والفضل يعود إلى الصديق الشيخ وجدي أبو حمزة، أن تستمر سوق الغرب ومدرستها في رسالة العلم والتنوع، وسأل جنبلاط: لماذا البلمند؟ ربما لصدف التاريخ وأقدار الزمن، تتلمذت في الجامعة الأميركية على يد كمال الصليبي ويوسف إيبش وبقي منهم إيلي سالم واخترت البلمند هذا الحرم الجامعي الجميل واليوم نتابع مسيرة العلم مع الدكتور الياس الوراق".

وختم جنبلاط: "في سوق الغرب كانت الحروب التي تصارع فيها الشرق والغرب وكنا من جماعة الشرق وهذا جزء من تاريخ هذه المرحلة، وتاريخ لبنان أكاد أقول من تراثه، واليوم فوق العواصف والحروب الباردة والساخنة في كل مكان وخاصةً في فلسطين هنيئاً لنا ولكم بهذا الصرح الجامعي الكبير".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa