حماس ردت على مقترح الهدنة... إليكم آخر المعلومات

12/06/2024 09:15AM

بعدما تسلّم الوسطاء الإقليميون والدوليون (مصر، قطر، والولايات المتحدة) رد حركة حماس على مقترح الهدنة في قطاع غزة الذي قدمه الرئيس الأميركي جو بايدن قبل أكثر من أسبوع، أكدت الحركة أن ردها يتسم بالمسؤولية والجدية والإيجابية.

وقال عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحماس، اليوم الأربعاء، إن رد الحركة على اتفاق وقف إطلاق النار المقترح "يفتح الطريق واسعاً للتوصل إلى اتفاق". كما شدد على أن الرد يتميز "بالمسؤولية والجدية والإيجابية". وأضاف مسؤول آخر في الحركة أن الرد أكد مجدداً موقف حماس بأن وقف إطلاق النار يجب أن يؤدي إلى وقف دائم للأعمال القتالية في غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية، وإعادة إعمار القطاع الفلسطيني، وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين في إسرائيل. وأشار إلى أن "الفجوات ليست كبيرة، والكرة الآن في الملعب الإسرائيلي"، وفقاً لما نقلته رويترز.

فما الذي تضمنه هذا الرد؟

اشترطت الحركة انسحاب القوات الإسرائيلية بشكل كامل من غزة، بينما تتمسك إسرائيل بالانسحاب من المناطق المأهولة بالسكان فقط. كما طالبت حماس بوقف إطلاق النار بشكل دائم، بينما تتحدث إسرائيل عن هدنة مشروطة أو محددة الوقت.

إلى ذلك، تمسكت الحركة بعودة جميع النازحين من دون شروط، في حين طالبت إسرائيل بعودة الأطفال والنساء والرجال فوق الخمسين من العمر فقط. كذلك عرضت حماس إطلاق سراح 33 من الأسرى الإسرائيليين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، بالإضافة إلى النساء والمجندات، وفي حال عدم اكتمال العدد، تعوض بالجثث. ورغم رفض الجانب الإسرائيلي لهذا العرض سابقاً، إلا أنه عاد ووافق عليه لاحقاً.

وكان وفد مشترك من حركتي حماس والجهاد قد سلم رد الفصائل مساء الثلاثاء، للوسطاء في قطر أثناء لقاء مع رئيس الوزراء محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع إعلام القاهرة بتفاصيله. 

وأكد بيان مشترك من قطر ومصر، إضافة إلى الولايات المتحدة، أن الفصائل الفلسطينية سلّمت بالفعل ردها وملاحظاتها على المقترح.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa