الدولار يرتفع والضغوطات على الين مستمرة

13/06/2024 02:01PM

ارتفع الدولار خلال تعاملات الخميس، معوضاً بعض خسائره من اليوم السابق بعدما توقع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) خفض أسعار الفائدة مرة واحدة هذا العام. لكن انحسار التضخم في الولايات المتحدة بأقل من المتوقع حد من هذه المكاسب.

وفي الوقت نفسه، ظل الين الياباني تحت ضغط شديد قبل اجتماع بنك اليابان المقرر غداً الجمعة، وسط استعداد المتداولين لمزيد من التقلبات في العملة. تحركت الأسعار في سوق العملات في نطاق ضيق نسبياً الخميس، مقارنة باليوم السابق عندما انخفض الدولار بنسبة تقارب الواحد بالمئة فور نشر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، قبل أن ينهي اليوم متراجعاً 0.5 بالمئة، وهي أكبر نسبة هبوط له في أسبوعين.

ولم تتغير أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في مايو مقارنة بنيسان، بما يخالف توقعات السوق التي كانت تشير إلى ارتفاع بنسبة 0.1 بالمئة. وارتفع التضخم بمعدل سنوي بلغ 3.4 بالمئة، وهو ما يزيد بكثير عن هدف مجلس الاحتياطي الفيدرالي البالغ اثنين بالمئة.

أبقى البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير في نطاق 5.25 بالمئة إلى 5.5 بالمئة، وانخفض متوسط توقعات صناع السياسات لعدد تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام إلى تخفيض واحد فقط، من ثلاثة في أذار. ا

وستقر اليورو، الذي وصل لأدنى مستوى في ستة أسابيع في وقت سابق من الأسبوع، خلال اليوم عند 1.08 دولار تقريباً بعد أن ارتفع بنسبة 0.64 بالمئة في اليوم السابق. كما استقر الجنيه الإسترليني، الذي يواجه أيضاً مخاطر سياسية من الانتخابات العامة المقررة في بريطانيا يوم الرابع من يوليو، عند 1.2795 دولار بعد أن ارتفع بنسبة 0.5 بالمئة في اليوم السابق.

تحدث رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بلهجة مألوفة في المؤتمر الصحفي، حيث شدد على أن صناع السياسة سيراعون البيانات الاقتصادية عند اتخاذ قراراتهم. ورغم توقع إجراء عدد أقل من التخفيضات هذا العام، أشار صناع السياسات إلى تخفيضات أخرى في 2025 أو 2026.

من جهة أخرى، يختتم بنك اليابان اجتماعه الذي يستمر يومين غداً الجمعة، وتتوقع الأسواق إعلاناً أو إشارة ما إلى أن البنك سوف يتراجع عن عمليات شراء السندات الضخمة للسماح بمزيد من الارتفاع في العائدات اليابانية. يترك هذا الين عرضة للتراجع، فقد تقلب في أحدث تداولاته وسجل 157.23 مقابل الدولار. كما تراجع أمام عملات أخرى، إذ سجل أدنى مستوى له في 17 عاماً عند 97.06 مقابل الدولار النيوزيلندي الليلة الماضية وأدنى مستوى في 16 عاماً عند 200.91 مقابل الجنيه الإسترليني.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa