جنرال في الجيش الإسرائيلي يتحدث عن أعظم إنجاز للحزب

14/06/2024 09:26AM

قال قائد المنطقة الشمالية للجيش الإسرائيلي، الجنرال أوري غوردين، إنه كان سيتجنب إخلاء المستوطنات الواقعة على الحدود مع لبنان، مشيراً إلى أن هذا "يعد أعظم إنجاز لحزب الله".

ووفقاً لموقع Ynet، بعد ثمانية أشهر من العيش في منطقة قتالية أصبحت "منطقة أمنية"، حضر سكان مستوطنة راموت نفتالي في الجليل الغربي، التي تقع على بعد أقل من خمسة كيلومترات من الحدود اللبنانية، لقاءً مع غوردين والمقدم ألون فريدمان. 

وكان السكان متوترين ومحبطين بسبب الفترة الطويلة التي مضت من دون تلقي أي إجابات لاحتياجاتهم ومعاناتهم. ولأنه لم يتواصل معهم أي مسؤول حكومي حتى الآن، فقد وجهوا الأسئلة الصعبة إلى كبار الضباط.

واستفسر السكان من غوردين عن الوضع الأمني والاقتصادي للمستوطنات التي لم يتم إخلاؤها، وأعربوا عن قلقهم إزاء نية تقليص عدد جنود الاحتياط بدءاً من الأسبوع المقبل، بالإضافة إلى الخوف الشديد من تسلل عناصر "حزب الله".

وأكد غوردين تفهمه للصعوبات التي يواجهونها وإدراكه لـ"روتين الطوارئ" في المستوطنة، مشيراً إلى أن الجيش الإسرائيلي "دمر كل المواقع الأمامية المرئية لحزب الله، وكذلك بعض المواقع المخفية". وشدد على أن "الجيش مستعد بشكل جيد للدفاع ضد أي تسلل بري لقوات الرضوان، مع الاعتماد على الوحدات الاحتياطية كجزء من طبقات الدفاع في المنطقة". وأضاف أن "تقليص القوات في الوحدات الاحتياطية في المستوطنات غير المحاذية للسياج يرجع إلى التداعيات الاقتصادية والموارد التي تتطلبها مثل هذه التعبئة".

وأكد غوردين أن "هناك رداً أمنياً كافياً على التهديدات". وبعد أن طالب السكان الجيش الإسرائيلي بالتخلي عن استراتيجية "الدفاع الفتاك" ونقل الحرب إلى الأراضي اللبنانية، قال غوردين إن إمكانية التوصل إلى تسوية سياسية قد تم استنفادها، وإن فرص ذلك منخفضة في تقديره.

وأوضح أن "التسوية السياسية التي قد تبعد حزب الله عن الحدود، أو العمل العسكري أو الحرب في الشمال لتحقيق هذا الهدف، لن تكون ممكنة إلا بعد انتهاء العمليات في الجنوب". وأضاف: "إذا نظرنا إلى الوراء، كنت سأتجنب إخلاء المستوطنات في الشمال مثل يارا وباتزا وليمان. أعظم إنجاز لحزب الله هو حقيقة أن هناك عشرات الآلاف من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم في الشمال".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa