صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو اقتصاد الأرجنتين

18/06/2024 09:47AM

خفض صندوق النقد الدولي  توقعاته لنمو الاقتصاد في الأرجنتين لعام 2024 يوم الاثنين، مع توقعات بتباطؤ التضخم بوتيرة أسرع من المتوقع، نظراً للإصلاحات الاقتصادية الشاملة التي ينفذها الرئيس الجديد خافيير ميلي.

وتتوقع التوقعات الاقتصادية المحدثة لصندوق النقد الدولي أن ينكمش اقتصاد الأرجنتين بنسبة 3.5% هذا العام، وهو انكماش أعمق بمقدار 0.75 نقطة مئوية عن التوقعات السابقة، مع توقعات بانكماش أعمق في الإنتاج غير الزراعي.

من جهة أخرى، من المتوقع أن يتباطأ التضخم بمعدل أكبر هذا العام، حيث يتوقع صندوق النقد الدولي أن يصل متوسط المعدل السنوي للتضخم إلى 232.8%، وهو أقل بأكثر من 20 نقطة مئوية عن التوقعات السابقة في كانون الثاني. وأوضح الصندوق أن توقعات التباطؤ في التضخم تعززت بفضل التحسينات في إطار السياسة النقدية وسياسة سعر الصرف وزيادة الطلب على البيزو.

وتعهد الرئيس خافيير ميلي، الذي ينتمي للتيار الليبرالي المتطرف، بوقف التدهور الاقتصادي في الأرجنتين وتقليص العجز في الميزانية إلى الصفر. منذ توليه المنصب في ديسمبر، بدأ في برنامج لخفض الإنفاق العام والحد من التضخم، الذي وصل معدله السنوي إلى أكثر من 275% الشهر الماضي.

ومنح مجلس إدارة صندوق النقد الدولي موافقته النهائية يوم الخميس لصرف شريحة تقدر قيمتها بحوالي 800 مليون دولار للأرجنتين ضمن اتفاق بقيمة إجمالية تبلغ 44 مليار دولار.

وكان مجلس الشيوخ الأرجنتيني قد صادق على حزمة من الإصلاحات التنظيمية التي اقترحها خافيير ميلي، رغم الانتقادات التي واجهتها هذه الإصلاحات.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa