يورو ٢٠٢٤: البرتغال تهزم التشيك

19/06/2024 08:28AM

رغم الاستحواذ الذي وصل إلى قرابة 80% في بعض فترات المباراة، انتظرت البرتغال حتى الوقت بدل الضائع لتفوز على تشيكيا بنتيجة 2-1 بفضل هدف البديل فرانسيسكو كونسيساو، الذي سجله بعد ثوانٍ قليلة من دخوله إلى الملعب، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة لكأس أوروبا 2024 في ألمانيا.

وفي لايبزيغ، لم تتمكن البرتغال من ترجمة سيطرتها الميدانية إلى أهداف وكادت أن تدفع الثمن عندما فاجأتها تشيكيا بهدف رائع سجله لوكاش بروفود في الدقيقة 62. ولكن الحظ حالف البرتغال عندما سجل روبن هراناتش هدف التعادل بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 69، قبل أن يحرز البديل كونسيساو هدف الفوز في الوقت القاتل.

ومنذ بداية المباراة، فرض "برازيليو" أوروبا سيطرتهم، محاصرين التشيكيين في منطقتهم دون خلق فرص حقيقية للتسجيل، رغم محاولات رافايل لياو وكريستيانو رونالدو، وذلك بفضل التنظيم الدفاعي الجيد لفريق المدرب إيفان هاشيك الذي كان يجد صعوبة في الاحتفاظ بالكرة حتى لثوانٍ معدودة.

وانتظر رجال المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز حتى الدقيقة 24 لتهديد المرمى التشيكي بشكل فعلي بتسديدة بعيدة من برونو فرنانديش مرت فوق العارضة بقليل بعد أن تحولت من الدفاع. استمر الوضع على حاله مع سيطرة برتغالية وصلت إلى حد الاستحواذ على الكرة بنسبة 75%، لكن دون فرص حقيقية حتى الدقيقة 32 عندما كاد رونالدو أن يسجل لكنه اصطدم بتألق الحارس يندريتش ستانيك، الذي تصدى أيضاً لمتابعة فيتينيا.

وقبيل نهاية الشوط الأول، كاد رونالدو أن يفتتح التسجيل لكن ستانيك تألق مجدداً في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي. في الشوط الثاني، واصلت البرتغال معاناتها في الوصول إلى الشباك، حيث تصدى ستانيك لركلة حرة نفذها رونالدو في الدقيقة 58.

ثم جاءت الصدمة في الدقيقة 62 عندما سجل لوكاش بروفود هدفاً رائعاً من خارج المنطقة سكن الزاوية اليمنى لمرمى الحارس البرتغالي ديوغو كوستا. دفع ذلك المدرب مارتينيز إلى إجراء تغييرات بإدخال ديوغو غوتا وغونسالو إيناسيو بدلاً من لياو وديوغو دالو بحثاً عن التعادل الذي تحقق بعد دقائق قليلة، بفضل هدف ذاتي سجله روبن هراناتش في مرمى فريقه بعد أن ارتدت الكرة منه إلى الشباك إثر تصدٍ من الحارس لرأسية من نونو منديش في الدقيقة 69.

كادت البرتغال أن تحقق التقدم لولا براعة ستانيك في التصدي لتسديدة برناردو سيلفا في الدقيقة 72، ثم كرر الأمر مع تسديدة أخرى من فيتينيا في الدقيقة 78. وفي الدقيقة 87، اعتقدت البرتغال أنها سجلت هدف الفوز برأسية من غوتا، لكن الهدف ألغي بداعي التسلل على رونالدو.

وأخيراً، تمكن البديل كونسيساو من تسجيل هدف الفوز القاتل بعد ثوانٍ من دخوله بديلاً لفيتينيا، ليحقق ابن الـ21 عاماً هدفه الدولي الأول في مباراته الرابعة، بعد أن فشل الدفاع التشيكي في قطع الكرة بشكل مناسب إثر عرضية من البديل الآخر بدرو نيتو.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa