اليابان تطلق قمراً اصطناعياً متطوراً لمراقبة الأرض

01/07/2024 12:22PM

نشرت اليابان قمرًا اصطناعيًا جديدًا اليوم الاثنين، وذلك لمراقبة الأرض بهدف الاستجابة للكوارث وتعزيز الأمن. وتم إطلاق القمر الاصطناعي على متن صاروخ من طراز "إتش 3"، حيث أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) خلال بث مباشر عن إطلاق الصاروخ بنجاح. وحدث الإطلاق من مركز تانيغاشيما الفضائي في جزيرة جنوب غربي اليابان، وتم إطلاق حمولته في الموعد المحدد بعد حوالي 16 دقيقة من انطلاق الصاروخ.

ويتميز القمر الاصطناعي المتقدم "ألوس-4" الذي تم نشره اليوم من قبل اليابان، بقدرته الكبيرة على مراقبة الأرض وجمع البيانات للاستجابة للكوارث، بالإضافة إلى رسم الخرائط ومراقبة النشاط العسكري مثل إطلاق الصواريخ. ويتضمن القمر مستشعرًا للأشعة تحت الحمراء تم تطويره بواسطة وزارة الدفاع اليابانية، مما يعزز قدراته على الاستخدامات الأمنية.

وتمت  عملية إطلاق الصاروخ من طراز "إتش 3" بنجاح من مركز تانيغاشيما الفضائي، ومن المتوقع أن تكشف وكالة جاكسا المزيد من التفاصيل حول المهمة في مؤتمر صحافي لاحق اليوم. كان من المقرر أصلاً أن يتم إطلاق القمر يوم الأحد، لكنه تم تأجيله بسبب الأحوال الجوية غير الملائمة في موقع الإطلاق.

ويعد "ألوس-4" خليفة للقمر الحالي "ألوس-2"، ويمتلك القدرة على مراقبة مناطق أوسع بكثير. وتعمل اليابان حالياً على تشغيل كل من الأقمار "ألوس-2" و "ألوس-4" لتعزيز قدرات المراقبة والاستجابة في البلاد والمنطقة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa