خياران لتجنيد الحريديم في إسرائيل!

01/07/2024 01:56PM

يبدأ الجيش الإسرائيلي قريباً في تجنيد طلاب المعاهد اليهودية "الحريديم" بعد قرار المحكمة العليا الذي يقضي بضرورة تجنيدهم في الجيش، وذلك بعد عقود من الإعفاءات الجماعية. 

وأصدر مكتب النائب العام الإسرائيلي، جيل ليمون، تعليماته إلى وزارة الدفاع بتنفيذ هذا القرار، مؤكداً على ضرورة أداء 3000 من ذكور يهود الحريديم الخدمة العسكرية. 

ويوجد حالياً حوالي 63 ألف طالب من طلاب المدارس الدينية مؤهلين للخدمة العسكرية وفقاً لحكم المحكمة وأوامر النائب العام. ومع ذلك، أبلغ الجيش الإسرائيلي المحكمة بأنه يمكنه تجنيد حوالي 3000 فقط في عام التجنيد 2024، مقارنة بمتوسط تقريبي يبلغ 1800 مجند سنوياً في السنوات القليلة الماضية.

وأوضحت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن الجيش الإسرائيلي قد لا يبدأ فوراً في إرسال الآلاف من أوامر التجنيد إلى طلاب المدارس الدينية، إذ ستحتاج وزارة الدفاع إلى وضع آلية لإصدار إشعارات التجنيد بسرعة. 

وذكرت الصحيفة أن هناك خيارين رئيسيين أمام الجيش: الأول هو إجراء قرعة عشوائية للمؤهلين للتجنيد، مما قد يؤدي إلى مواجهة مباشرة مع مجتمع الحريديم وقيادته. الخيار الثاني هو تجنيد الفئات الأقل أهمية من الشباب، مثل أولئك الذين يلتحقون بـ"المدارس الدينية المنقطعة" أو "الحريديم المعاصرين".

وحسب بيانات المعهد الديمقراطي الإسرائيلي، فإن "الحريديم المعاصرين"، الذين يشكلون ما بين 11 إلى 15 بالمئة من إجمالي مجتمع الحريديم، يعتبرون أكثر اندماجاً في المجتمع الإسرائيلي وأقل عداءً لفكرة الخدمة العسكرية. وتعتبر "المدارس الدينية المنقطعة" مصدراً آخر محتملاً للمجندين، وهي مؤسسات أنشأها المجتمع الحريدي للشباب الذين لا يهتمون بالدراسة الدينية الدائمة ويُعتبرون معرضين لخطر ترك المجتمع بالكامل.

ونقلت الصحيفة عن الصحفي والمعلق الحريدي البارز، يسرائيل كوهين، قوله: "إذا ركز الجيش بالفعل على القطاعات الأكثر هامشية من طلاب المدارس الدينية، فإن قيادة المجتمع الحريدي قد توافق على ذلك، بدلاً من اتخاذ قرار بشأن تمرد مجتمعي كبير". وحذر من أنه "إذا فعلوا شيئاً عشوائياً (القرعة العشوائية) فستكون هناك مشكلة خطيرة".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa