منظمة الصحة العالميّة: معظم المرضى غادروا مستشفى غزة الأوروبي

03/07/2024 04:38PM

ذكرت منظمة الصحة العالمية، الاربعاء، أن جميع المرضى تقريبا في مستشفى غزة الأوروبي والمستشفى الميداني للصليب الأحمر غادروا بعد أوامر الإخلاء التي أصدرها الجيش الإسرائيلي للمنطقة المحيطة به في جنوب غزة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن 270 مريضا قرروا المغادرة الاثنين مع الطواقم الطبية، والثلثاء قامت وزارة الصحة في غزة بإجلاء مزيد من المرضى.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية استنادا إلى أرقام الثلثاء "لم يبق سوى ثلاثة مرضى في مستشفى غزة الأوروبي وثلاثة في مستشفى اللجنة الدولية للصليب الأحمر الميداني. واحيل معظم المرضى على مجمع ناصر الطبي".

أمر الجيش الإسرائيلي الاثنين بإخلاء معظم المناطق الواقعة شرق خان يونس ورفح الواقعة على الحدود مع مصر. ولم يعلن عن عملية عسكرية لكن مثل هذه الأوامر عادة ما تسبق هجمات كبرى.

وعلى الرغم من أن مستشفى غزة الأوروبي نفسه غير مشمول بتعليمات الإخلاء، إلا أن الأمر أثر على العمليات.

وقالت منظمة الصحة العالمية "كما شهدنا عدة مرات خلال الحرب الدائرة فإن انعدام الأمن في محيط المستشفى وعدم إمكانية وصول المرضى والطواقم الصحية والعاملين في المجال الإنساني لإعادة الإمداد بالوقود والإمدادات الطبية والمياه والغذاء يمكن أن يجعل المستشفيات غير قادرة على العمل".

وقالت منظمة الصحة إنها ستحاول دعم محاولات نقل المعدات والإمدادات الطبية القيمة من المستشفى.

وقال ريك بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية للصحافيين في جنيف عبر رابط فيديو الثلثاء إن "مستشفى غزة الأوروبي كان أحد مستشفيات الإحالة الرئيسية القليلة المتبقية جنوب وادي غزة" إلى حيث نزح غالبية السكان.

وأضاف أنه بعد رؤية آثار أوامر الإخلاء السابقة على المستشفيات "قرر طاقم المستشفى والمرضى هذه المرة أن يخلوه بأنفسهم".

وقال إن 16 من أصل 36 مستشفى في غزة تعمل بشكل جزئي، في حين أن أربعة من المستشفيات الميدانية العشرة تعمل بكامل طاقتها وأربعة تعمل بشكل جزئي.

ولا يزال 43 من أصل 99 مركزا للرعاية الصحية الأولية تعمل عند مستوى محدود.

وأعرب بيبركورن عن أمله في أن يتم "تجنيب" مستشفى غزة الأوروبي أي هجوم عسكري إسرائيلي في المنطقة.

وقال إن "معظم الموظفين" غادروا على الرغم من بقاء بعض العاملين الصحيين لرعاية المرضى الثلاثة الباقين في المستشفى.

وأدى الهجوم الذي شنته حماس في 7 تشرين الأول على جنوب إسرائيل إلى مقتل 1195 شخصا معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية.

على الإثر، نفذت إسرائيل حملة قصف مكثفة وعمليات برية دامية متوعدة بالقضاء على حماس في غزة ما أدى إلى مقتل قرابة 38 ألف شخص معظمهم من المدنيين وفقا لبيانات وزارة الصحة في قطاع غزة الذي تديره حماس.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa