توتر بين إسرائيل وفرنسا... اتصال هاتفي وقنبلة دبلوماسية

10/07/2024 01:40PM

عبّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن استيائه من تصريحات وزير الشتات الإسرائيلي، عميحاي شيكلي، التي تتعلق بالانتخابات العامة في فرنسا، واعتبرها تدخلاً في الشؤون الداخلية لبلاده. 

وأشار ماكرون خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إلى أن تصريحات شيكلي كانت تهدف بشكل صريح إلى دعم حزب التجمع الوطني اليميني المتشدد بزعامة مارين لوبان. ووصف ماكرون هذه التصريحات بأنها "تدخل غير مقبول" في الشؤون الداخلية لفرنسا.

وأكد نتانياهو في المكالمة التزامه بعدم إصدار وزراء حكومته المزيد من التصريحات بشأن الأمور الداخلية لفرنسا. وعلى الرغم من تأكيد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن "بلاده" لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى الداخلية، إلا أن شيكلي واصل تصريحاته بشأن الانتخابات الفرنسية، معربًا عن دعمه للوبان حتى بعد خسارتها في الجولة الثانية من الانتخابات.

ووصف مسؤول إسرائيلي مشارك في الاتصالات بين البلدين سلوك شيكلي بأنه "قنبلة دبلوماسية"، وأشار عدد من الدبلوماسيين إلى أن الوزير أضر بالعلاقات الفرنسية الإسرائيلية. 

وفي مقابلاته، اتهم شيكلي ماكرون بـ "إلقاء الجالية اليهودية أسفل الحافلة" وأعرب عن إعجابه ببعض الأشياء التي قامت بها لوبان، مؤكداً أنها ستكون "ممتازة" لإسرائيل لو أصبحت رئيسة لفرنسا.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa