إسرائيل تكثف عملياتها في غزة رغم المفاوضات والجثامين تتناثر على الطرقات

11/07/2024 01:53PM

يقبع سكان مدينة غزة، اليوم الخميس، محاصرين في منازلهم بينما تتناثر الجثث في الشوارع وسط هجوم إسرائيلي مكثف جديد حتى مع سعي واشنطن للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في محادثات تجرى في مصر وقطر.

ويقول مقاتلون من حركة حماس إن هجوما إسرائيليا واسع النطاق على مدينة غزة هذا الأسبوع قد يقوض جهود التوصل لاتفاق لإنهاء الحرب بينما دخلت المفاوضات مراحلها الأخيرة. 

وكانت مدينة غزة تضم أكثر من ربع سكان القطاع قبل الحرب، وتعرضت للدمار في الأسابيع الأولى من القتال العام الماضي لكن مئات الآلاف من الفلسطينيين عادوا إلى منازلهم وسط الدمار والأنقاض، إلا أن الجيش الإسرائيلي يأمرهم الآن بإخلاء المنطقة من جديد.

وأفادت وزارة الصحة في قطاع غزة بتقارير عن سكان محاصرين وعالقين وآخرين قتلوا داخل منازلهم في حي تل الهوى وحي صبرة في مدينة غزة من دون أن يتمكن المسعفون من الوصول إليهم. وذكر الدفاع المدني أن تقديراته تشير إلى مقتل 30 شخصا على الأقل في تل الهوى وحي الرمال في مدينة غزة وأن فرقه غير قادرة على انتشال الجثث من الشوارع هناك.

ورغم إصدار الجيش أوامر، أمس الأربعاء، لسكان مدينة غزة باستخدام ممرين "آمنين" للتوجه صوب جنوب القطاع، رفض العديد من السكان الانصياع لتلك الأوامر. 

ونشر بعضهم وسما على وسائل التواصل الاجتماعي يرفض المغادرة (#لن نرحل).

حيث قال محمد علي (30 عاما) عبر رسائل نصية: "بنموت ولا بننزح على الجنوب، إحنا تحملنا المجاعة والقنابل تسع شهور وعنا استعداد نستشهد هنا". وأضاف أن عائلته التي نزحت أكثر من مرة داخل المدينة تعاني من نقص الغذاء والمياه والأدوية. وتابع: "الاحتلال بيقصف مدينة غزة وكأن الحرب بتبدأ من جديد. بنتأمل إنهم يوصلوا لاتفاق وقف إطلاق نار، بس إذا ما صار بيكون أمر الله".

ذكر المكتب الإعلامي لحكومة قطاع غزة، الذي تديره حركة حماس، أن القوات الإسرائيلية غادرت حي الشجاعية شرقي مدينة غزة بعد أن اجتاحته مجددا على مدى أسبوعين مما أسفر عن مقتل العشرات وتدمير أحياء سكنية. وفي الطرف الجنوبي للقطاع في رفح قرب الحدود مع مصر، حيث تجوب دبابات إسرائيلية وتنفذ عمليات في المدينة منذ أيار، قال سكان إن الجيش الإسرائيلي واصل تفجير منازل في مناطق غرب ووسط رفح بينما تدور معارك مع مقاتلين من حماس والجهاد الإسلامي وفصائل أصغر.

وذكر مسؤولون في قطاع الصحة الفلسطيني أن 4 ارتقوا، من بينهم طفل، في ضربة جوية إسرائيلية على تل السلطان غرب رفح. وقال الجيش الإسرائيلي، في وقت سابق من اليوم الخميس، إنه اعترض 5 صواريخ انطلقت من منطقة رفح.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa