قنابل أميركية ذكية حوّلت الأجساد أشلاءً في المواصي.. ما هي؟!

13/07/2024 07:44PM

مجزرة شهدتها منطقة المواصي في غزّة اليوم إثر إلقاء نوع من القنابل الأميركيّة الفتاكة على خيم النازحين. فما هي هذه القنابل التي حوّلت الأجساد إلى أشلاء متناثرة؟

 

تسمى القنابل الملقاة " JDAM " ، أي ذخائر الهجوم المباشر "الغبيّة" وهي حزمة منخفضة التكلفة بنتها شركة بوينغ، وتتكون من أجهزة توجيه من خلال القمر الصناعي، تثبت على القنابل غير الموجهة وتحولها إلى ذخائر موجهة "ذكية" تعمل في جميع الأحوال الجوية.

 

ومدى هذه القنابل يصل إلى 15 ميلا بحريا (28 كلم). وتتراوح زنة القنابل المجهزة بجدام (JDAM)، من 500 رطل (227 كلغ) إلى 2,000 رطل (907 كلغ).

 

وفي النزاعات المسلحة الأخيرة التي خاضتها الولايات المتحدة، أثبتت جدام بأنها دقيقة، ويمكن أن تنطلق من الطائرات في جميع الظروف الجوية وعلى مسافة كبيرة من الهدف .

 

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية أنّ 8 قنابل جيدام ألقيت على خانيونس صباح اليوم  وهي من النوع المتطور والفتاك، أميركية الصنع و موجهة بالليزر وتعتمد على تكنولوجيا استشعار متقدمة وذكاء اصطناعي".

 

ومن المحتمل أن تكون استخدمت قنابل من نوع "بنكر باستر" نظراً للحفرة الضخمة التي أحدثها القصف في محيط خيم النازحين.

 

واستنكرت وزارة الصحة في بيان "المجزرة البشعة بحق المواطنين والنازحين" مشيرة إلى مقتل أكثر من 71 شخصاً وإصابة 289 آخرين.

وتقع منطقة المواصي الساحلية بين رفح وخان يونس، وكانت إسرائيل أعلنتها "منطقة إنسانية" وطلبت من النازحين التوجه إليها.

وأفاد المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل "لا زالت هناك العديد من جثامين الشهداء متناثرة في الشوارع وتحت الركام وبين خيام النازحين لا يمكن الوصول إليها بسبب حجم القصف الكبير الذي استهدف بها الاحتلال اماكن وخيام النازحين" واصفا ما حصل بأنه "مجزرة جديدة".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa