الحاخام الأكبر يطلب من الحريديم العصيان... أزمة جديدة في إسرائيل

17/07/2024 08:06AM

تجددت اليوم تصريحات الحاخام الأكبر في إسرائيل، يتسحاق يوسف، التي تؤكد رفضه للخدمة الإلزامية للمتدينين "الحريديم" في الجيش الإسرائيلي. 

وفي تصريحه الأخير، دعا زعيم طائفة اليهود الشرقيين أتباعه إلى تجاهل أوامر التجنيد، قائلاً: "من وصله قرار التجنيد فليمزقه. ولو تم سجنه سيحضر له رئيس المعهد الديني لتعليمه في السجن".

 وحرض الحاخام الأكبر أبناء طائفته على عصيان أوامر الاستدعاء، مؤكداً لهم: "لا تذهبوا".

وفي مقطع فيديو نشره موقع "واي نت"، ظهر الحاخام يوسف وهو يتحدث ضد تجنيد الأعضاء المتشددين في الجيش الإسرائيلي، مؤكداً: "لن ينجح ذلك.. وهو في التوراة.. كل ابن توراة معفى من الذهاب إلى الجيش حتى أولئك الذين هم عاطلون ولا يدرسون". كما أضاف الحاخام يوسف أنه زار الجنود الجرحى وقام بجولة في قاعدة تسليم حيث التقى بجنود مؤمنين وغير متدينين، مشيداً بجهود الجيش ومعرباً عن تقديره لما يقوم به، لكنه أكد أهمية التوراة وضرورة إعطاء المزيد من الميزانيات للمدارس الدينية بدلاً من إرسال أوامر التجنيد.

وفي وقت سابق، كشف موقع "واي نت" أن الجيش الإسرائيلي يعتزم استدعاء الآلاف من اليهود المتشددين "الحريديم" للخدمة العسكرية في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، رغم الاحتجاجات المستمرة ضد القرار. وأوضح أن الجيش يرى أن إرسال أوامر استدعاء سيمكنه من تجنيد الأعداد المطلوبة وأنه لا يمكن الاعتماد فقط على من يريد التجنيد طوعاً.

في 25 حزيران الماضي، قررت المحكمة العليا إلزام "الحريديم" بالتجنيد في الجيش ومنع المساعدات المالية عن المؤسسات الدينية التي يرفض طلابها الخدمة العسكرية. وفي مساء الثلاثاء، نظم "الحريديم" احتجاجاً في مدينة بني براك (وسط)، حيث غالبية سكانها من "الحريديم"، للتعبير عن رفضهم للخدمة العسكرية.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa