محاولة اغتيال ترامب: أصابع الاتهام توجه إلى إيران والأخيرة ترد

17/07/2024 08:13AM

في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، شهدت العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران توترًا كبيرًا، بخاصة بعد مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني. 

وفي حينها، أثار هذا الحدث سلسلة من التصريحات الإيرانية التي طالبت بالرد المناسب على مقتله، ولكن الرد الفعلي كان محدودًا وتمثل في هجوم على قاعدة عين الأسد.

ولذلك يعد ترامب عدوًا لدودًا لطهران،بخاصة بعد انسحابه من الاتفاق النووي ومقتل سليماني.

 وذكرت شبكة "سي إن إن" أن محاولة اغتيال ترامب قد تكون مرتبطة بـ "مؤامرة إيرانية"، حيث تلقت حملته معلومات حول تهديد محتمل من جهاز الخدمة السرية. 

ولكن لم يتم الربط بين منفذ الهجوم توماس ماثيو كروكس وأي مؤامرة إيرانية كما لم تكشف حملة ترامب عن علمها بتهديد إيراني محدد، واكتفت بالقول إن جميع الأسئلة يجب توجيهها لجهاز الخدمة السرية.

وأوضحت المصادر المطلعة  أن مسؤولي الخدمة السرية حذروا حملة ترامب مرارًا وتكرارًا من عقد تجمعات في الهواء الطلق، ولكن التحذيرات كانت عامة في طبيعتها. 

ومن جهتها، أكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون، أنه لا توجد صلة معروفة بين كروكس وأي شخص آخر في الوقت الحالي، ووصفت القضية بأنها ذات أهمية قصوى للأمن القومي والداخلي.

غير أنّ البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة نفت وجود أي مؤامرة إيرانية لاغتيال ترامب، ووصفت ترامب بالمجرم الذي يجب محاكمته ومعاقبته على أمره بقتل سليماني. 

كما أشار القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري إلى أن إيران ستلجأ للإجراءات القانونية والقضائية على المستوى المحلي والدولي لتقديم مرتكبي اغتيال سليماني للعدالة، مؤكدًا أن إيران لن تلجأ لتدابير عنيفة وستتبع الطرق القانونية فقط.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa