رد حاسم على احتمال استقالة بايدن

22/07/2024 09:04AM

أعلن السكرتير الصحافي للبيت الأبيض، أندرو بيتس، أن الرئيس الأميركي جو بايدن لا ينوي الاستقالة قبل انتهاء فترة ولايته، رغم إعلان إنهاء مشاركته في السباق الانتخابي. 

ووفقاً لبيان بيتس، يخطط بايدن "لإكمال فترة ولايته" كرئيس.

وفي وقت سابق، أعلن بايدن أنه لن يشارك في الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 تشرين المقبل. كما أكدت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، عزمها تقديم طلب ترشيح عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية القادمة، نقلاً عن وكالة "تاس".

ودعا أكثر من 10 جمهوريين بايدن إلى التنحي بعد أن أنهى حملة إعادة انتخابه، مشيرين إلى أن عدم رغبته في مواصلة الحملة الانتخابية يثير تساؤلات حول قدرته على مواصلة الحكم. وحث رئيس مجلس النواب مايك جونسون والسناتور جيه دي فانس، المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس مع دونالد ترامب في انتخابات تشرين الثاني، ومشرعون آخرون الرئيس الحالي، البالغ من العمر 81 عاماً، على التنحي من منصبه.

وأصر بايدن في بيانه على أنه سينهي فترة ولايته التي تنتهي في 20 كانون الثاني 2025، وانتقد زملاؤه الديمقراطيون الدعوات المنادية بتنحي بايدن ووصفوها بأنها "سخيفة".

على الجانب الآخر، اعتبر رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري، مايك جونسون، الذي يلي بايدن في ترتيب الرئاسة بعد نائبة الرئيس، كمالا هاريس، أنه يتعين على الرئيس بايدن الاستقالة "فوراً". وجاء في بيان لجونسون: "إذا كان بايدن غير مؤهل للترشح للرئاسة، فهو غير مؤهل لكي يكون رئيساً. عليه أن يستقيل فوراً".

وكتب فانس على موقع "إكس": "إذا أنهى بايدن حملة إعادة انتخابه، فكيف يمكنه تبرير بقائه رئيساً؟". وطالب آخرون، بمن فيهم السناتور الجمهوري ماركواين مولين، حكومة بايدن بإقالته من منصبه من خلال تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور الأميركي. ومع ذلك، من غير المرجح أن تفعل حكومة بايدن، المؤلفة من مسؤولين اختارهم الرئيس بنفسه، ذلك.

وذكر مصدر مطلع أن الرئيس الأميركي كان يعتزم حتى مساء السبت البقاء في السباق الرئاسي لعام 2024، قبل أن يبلغ كبار معاونيه بعد ظهر يوم الأحد أنه سينسحب منه.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa