إليكم تفاصيل الاتفاق على الهدنة بين إسرائيل وحماس

23/07/2024 11:33AM

تشير الأنباء إلى قرب التوصل لاتفاق لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، بالإضافة إلى بدء سريان هدنة في قطاع غزة المحاصر. 

وقد التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في واشنطن، بأهالي بعض المحتجزين في قطاع غزة منذ أكثر من 9 أشهر، وطمأنهم بخصوص ذويهم، وكشف لهم عن اتفاق قريب لتبادل الأسرى على مراحل.

واجتمع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت  برؤساء الأجهزة الأمنية، بمن فيهم رئيس الأركان العامة والموساد والشاباك، لبلورة موقف واضح يمكن بموجبه الجيش الإسرائيلي من الانسحاب كلياً من قطاع غزة لمدة 6 أسابيع، بما في ذلك شمالي القطاع ومحور فيلادلفيا، وذلك في إطار صفقة تبادل الأسرى بالسجناء الفلسطينيين. 

وأشار المجتمعون إلى أن هذه الفترة الزمنية القصيرة لن تمكّن حماس من إعادة تأهيل نفسها بصورة ملموسة، سواء من ناحية الوسائل القتالية الجديدة أو إعادة بناء الأنفاق.

إلا أن هذا الاجتماع قوبل بانتقاد من وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الذي اعتبر أن رؤساء الأجهزة الأمنية يقودون إسرائيل مرة أخرى إلى نفس الأخطاء السابقة، مستذكراً وعود الجهاز الأمني بردع حماس في الماضي والتي لم تتحقق.

وأوضح نتنياهو لعائلات المحتجزين أن الاتفاق المحتمل يأتي نتيجة الضغط العسكري، مشيراً إلى العمليات العسكرية الإسرائيلية التي اشتدت وطأتها خلال الأيام الأخيرة وسببت الكثير من الإصابات بين المدنيين. وأكد نتنياهو المضي قدماً في اتفاق التبادل بالتزامن مع الضغط العسكري المستمر.

وتجدر الإشارة إلى أنّ صفقة تبادل الأسرى كانت معلقة منذ مدة طويلة وسط ضغوط على نتنياهو للموافقة على اتفاق تبادل في أقرب وقت ممكن. وتواجه المفاوضات بين الطرفين أربع عقبات رئيسية تعرقل التوصل إلى اتفاق هدنة، أولها ملف الأسرى المختطفين الذين تطالب إسرائيل بإطلاق سراحهم، وثانيها مطالبة نتنياهو بعدم عودة المسلحين إلى شمال قطاع غزة. أما النقطة الثالثة فهي رغبته ببقاء القوات الإسرائيلية عند معبر رفح جنوب القطاع، والرابعة تتمثل في رغبة نتنياهو بأن يكون وقف إطلاق النار غير ملزم لإسرائيل إلى أجل غير مسمى. وهناك أيضاً نقطة خلاف محتملة أخرى تتعلق بالبند الذي يلزم إسرائيل بسحب قواتها من المناطق المأهولة بالسكان في غزة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

06/09/2024 10:55PM

قطع أوتستراد دير عمار- المنيّة.. ما السبب؟!

06/09/2024 10:36PM

بسبب القصف المدفعي والفوسفوري جنوبًا.. جريح وحالة اختناق!

06/09/2024 10:10PM

باسيل: نجدد الدعوة للحوار والتشاور ومن يرفضها أو يتحجج بالآخر ليرفضها هو يتحمل المسؤولية

06/09/2024 10:09PM

باسيل: هالمرّة من أول يوم قلنا ما بدنا رئيس جمهورية لنا، بس ما بدنا حدا يختار عنا ويفرض علينا ولهيك قلنا إنو هالمرّة الرئاسة بدها توافق، والتوافق بدو حوار وتشاور، لأن ما حدا قادر يوصّل الرئيس لوحده وإذا وصل بيفشل ونحن ما بدنا نفشل ولا بدنا نكون شركاء فشل

06/09/2024 10:08PM

باسيل: نحن بالمرصاد، متابعينك يا رياض، ومتابعين كل قاضي عم يتلاعب، ومتابعين كل سياسي عم يضغط على قاضي. وما رح نسكت، لا بالقضاء ولا بالشارع، ولا حدا رح يمنعنا من التوجه للقضاء الاجنبي لمّا بيخذلنا القضاء اللبناني

06/09/2024 10:06PM

باسيل يجدّد الدعوة للحوار ويؤكد: التيار تحرر من بعض نوابه.. وهذا ما قاله بشأن ملف سلامة!

06/09/2024 09:32PM

وسائل إعلام إسرائيلية: سلاح الجو يشن هجمات واسعة على منصات إطلاق صواريخ في جنوب لبنان

06/09/2024 09:30PM

ارتفاع عدد الغارات على وادي صريفا- فرون الى 14

تواصل إجتماعي

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa