نتنياهو في واشنطن: خطاب مرتقب أمام الكونغرس ولقاءات مع بايدن وترامب

24/07/2024 08:25AM

من المتوقع أن يُلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، خطابًا أمام الكونغرس الأميركي في محاولة للضغط على الولايات المتحدة في ظل توتر العلاقات بين البلدين بعد 9 أشهر من الحرب في قطاع غزة.

وتأتي زيارة نتنياهو لواشنطن في وقت تشهد فيه الولايات المتحدة اضطرابات سياسية، بدأت بمحاولة اغتيال المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وانسحاب الرئيس الديمقراطي جو بايدن من السباق إلى البيت الأبيض، ودخول نائبته كامالا هاريس في السباق لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة في نوفمبر.

وسبق لنتنياهو أن تدخل في السياسة الأميركية عام 2015 عندما حاول إجبار الرئيس باراك أوباما على رفض الاتفاق النووي مع إيران عبر الكونغرس. وهذا هو الخطاب الرابع لنتنياهو أمام الكونغرس، وهو رقم قياسي بالنسبة لزعيم أجنبي، حيث يكون هذا النوع من الخطابات عادة مخصصًا للقادة الذين يقومون بزيارات دولة، وفقًا لوكالة فرانس برس.

ومن المقرر أن يُلقي نتنياهو خطابه أمام مجلسي الكونغرس في الساعة السادسة مساءً بتوقيت غرينتش، وسيلتقي الخميس في البيت الأبيض الرئيس جو بايدن الذي تربطه به علاقة معقدة. والجمعة، سيلتقي نتنياهو دونالد ترامب في مقر إقامته في مارالاغو بفلوريدا بدعوة من الرئيس الجمهوري السابق.

والجدير بالذكر أن نتنياهو لم يأتِ إلى واشنطن بدعوة من البيت الأبيض، بل بدعوة من القادة البرلمانيين الجمهوريين، الذين انضم إليهم القادة الديمقراطيون على مضض. وأعلنت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس أنها ستغيب عن الكونغرس يوم الأربعاء لضيق الوقت، رغم أنها من المفترض أن ترأس الجلسة وفق البروتوكول.

وتسببت زيارة نتنياهو في فوضى في شوارع واشنطن وأثارت اعتراضات عدة. فقد ندد عدد من الديمقراطيين بسلوك نتنياهو في الحرب ضد حركة حماس، وأعلنوا مقاطعة خطابه. كتب السناتور بيرني ساندرز على منصة إكس: "لا، نتنياهو غير مرحب به في الكونغرس الأميركي".

وحذر رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون من أنه لن يتسامح مع أي تظاهرات معارضة خلال الخطاب. وفي مؤشر على التوتر الشديد، أوقفت الشرطة نحو 200 متظاهر يهودي مناهض للحرب في حرم الكابيتول.

ورغم أنّ الولايات المتحدة هي الحليف الرئيسي والداعم العسكري لإسرائيل، لكن إدارة بايدن أبدت انزعاجها من تداعيات رد إسرائيل على هجوم 7 تشرين الأول المنصرم، وأصرت على حماية المدنيين ودخول المساعدات الإنسانية. وقد علقت واشنطن تسليم أنواع معينة من القنابل، مما أثار غضب الحكومة الإسرائيلية.

ويُتوقع أن يستخدم نتنياهو منبر الكونغرس للدفاع عن هدفه في القضاء على حماس، والتأكيد على التهديد الإيراني بعد الهجوم غير المسبوق على إسرائيل في 13 نيسان، في محاولة لمطالبة الولايات المتحدة بدعمه لإنهاء الحرب.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa