شركة CrowdStrike تكشف الخطأ الذي أدى إلى انقطاع خدمات عالمية

25/07/2024 08:40AM

 بعد تزايد الخسائر الناجمة عن العطل التقني العالمي الذي أدى إلى تعطل الخدمات من الطيران إلى البنوك، أعلنت شركة CrowdStrike الأميركية أن خطأ في برمجة نظام مراقبة الجودة هو الذي تسبب في التحديث البرمجي الذي أصاب أجهزة الكمبيوتر بالعطب على مستوى العالم الأسبوع الماضي.

وما زال التقييم جارياً لمدى الضرر الناجم عن التحديث الفاشل، وقالت شركة مايكروسوفت، يوم السبت الماضي، إن الضرر طال نحو 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام Windows. وقد أرسلت لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب الأميركي رسالة إلى جورج كورتز، الرئيس التنفيذي لشركة CrowdStrike، تطلب منه الإدلاء بشهادته.

وذكرت شركة التأمين بارامتريكس أن شركات فورتشن 500 الأميركية، باستثناء مايكروسوفت، ستتكبد خسائر تبلغ 5.4 مليار دولار نتيجة انقطاع الخدمة. وطالب وزير الخدمات الرقمية في ماليزيا شركتي CrowdStrike ومايكروسوفت بالتفكير في تعويض الشركات المتضررة.

ووقع  الانقطاع بسبب وجود خطأ في مستشعر فالكون لشركة CrowdStrike، وهو منصة متقدمة تحمي الأنظمة من البرامج الضارة والقراصنة، مما جعل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام تشغيل Windows تتعطل وتظهر ما سميت "شاشة الموت الزرقاء". وقالت CrowdStrike في بيان: "نظراً لوجود خطأ في أداة التحقق من المحتوى، اجتاز واحد من قالبي النموذج أداة التحقق على الرغم من احتوائه على بيانات محتوى بها مشكلات"، في إشارة إلى فشل في آلية داخلية لمراقبة الجودة سمح لبيانات تنطوي على مشكلات بعبور نظام الشركة لفحوصات السلامة.

لم تذكر CrowdStrike ماهية بيانات المحتوى هذه، ولا سبب احتوائها على مشكلات، و"قالب النموذج" عبارة عن مجموعة من الأوامر التي توجه البرنامج إلى التهديدات التي يتعين عليه رصدها وكيفية الاستجابة لها. وقالت الشركة إنها أضافت "فحصاً جديداً" إلى عملية مراقبة الجودة في محاولة لمنع تكرار المشكلة.

ونشرت CrowdStrike معلومات لإصلاح الأنظمة المتضررة الأسبوع الماضي، لكن الخبراء قالوا إن عودتها للعمل سيستغرق وقتاً، لأنه يتطلب إزالة يدوية للتعليمات البرمجية المعيبة.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa