اليكم أسباب تساقط الشعر من جذوره بغزارة

27/07/2024 06:26PM

تساقط الشعر يعتبر مشكلة شائعة تواجه العديد من النساء والرجال والأطفال على حد سواء. هناك أسباب متعددة لتساقط الشعر تشمل عوامل جينية، التوتر النفسي، التغيرات الهرمونية، نقص التغذية، تأثيرات جانبية لبعض الأدوية، بالإضافة إلى أمراض الجلد مثل الصلع الوراثي والاضطرابات الهرمونية بين الرجال، في حين يمكن أن تكون أهم أسباب تساقط الشعر عند النساء تتعلق بالحمل، وفترة ما بعد الولادة، أو اضطرابات الهرمونات المرتبطة بالنساء مثل متلازمة تكيس المبايض.

فيما يتعلق بالأطفال، قد يكون تساقط الشعر ناجمًا عن عوامل وراثية، والتهابات فروة الرأس، أو نقص التغذية، أو اضطرابات طبية أخرى، من المهم فحص الحالة بعناية والتشاور مع طبيب مختص لتحديد سبب تساقط الشعر واتخاذ الخطوات اللازمة للعلاج، إذا تفاقمت الحالة وزاد معدل تساقط الشعر عن الطبيعي.
نناقش معاً في مقال اليوم أسباب تساقط الشعر بكثرة عند النساء والرجال، أو الشباب في سن المراهقة، ونعرف أيضاً سر سقوط الشعر بغزارة بعد الاستحمام وتمشيط الشعر.

أسباب تساقط الشعر بكثرة
يتساقط الشعر بصورة طبيعية عند الجميع كباراً وصغارا بمعدلات بسيطة لا تضر بصحة الشعر أو شكله، لكن يتنابنا القل حين نلاحظ زيادة تلك المعدلات عن المعتاد حتى أن خصلات الشعر تتساقط كاملة، نوضح فيما يلي أسباب تساقط الشعر بكثرة: [1]

الصلع الوراثي، وهو من أهم أسباب تساقط الشعر بكثرة. الإصابة ببعض الأمراض المناعية والمزمنة أو التعرض لجراحة كبرى. تناول بعض الأدوية؛ مثل مضادات التخثر، والأدوية التي تدخل في علاج مرض النقرس وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب، إضافةً إلى حبوب منع الحمل. الخضوع للعلاج الكيماوي لمرضى السرطان. المشاكل الهرمونية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصوره، واختلال توازن الهرمونات الأنثوية أو الذكرية. خلال 3 أشهر بعد الولادة الطبيعية، وهو أمر مرتبط بالهرمونات. فترات الدورة الشهرية، والتي تعد من أبرز أسباب تساقط الشعر من جذوره. سوء التغذية ونقص بعض العناصر الضرورية لنمو الشعر؛ مثل فيتامينات (ب)، الحديد، البروتين، وفي المقابل يمكن أن يتسبب الإفراط في استهلاك فيتامين (أ) في تساقط الشعر. ممارسات غير سليمة وعنيفة أثناء تصفيف الشعر. عادة نتف الشعر. أمراض الجلد، حيث تصنف بعض الحالات مثل الصدفية والثعلبة ضمن فئات أمراض الجلد التي قد تؤدي إلى فقدان الشعر. يمكن لظروف اضطرابات الجهاز المناعي مثل اللوبس والتهاب الغدد الليمفاوية أن تؤثر على نمو الشعر. الإجهاد الفيزيائي: كالتعرض لصدمة مفاجئة أو الجراحة الكبيرة يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال
الحقيقة أن مشكلة تساقط الشعر عند الرجال هي أقوى كثيراً منها عند النساء، حيث تصل في معظم الحالات إلى الصلع الجزئي أو الكلي، وتعود أسباب تساقط الشعر عند الرجال إلى العوامل التالي:

عامل الوراثة: حيث إن التاريخ العائلي هو العامل الأكبر لترقق الشعر، خاصةً الصلع النموذجي للذكور، وهو العامل الأساسي من بين أسباب تساقط الشعر عند الرجال. التغيرات الهرمونية: يتحول الهرمون الذكري الأساسي (التستوستيرون) في فروة الرأس إلى هرمون آخر يعرف باسم (DHT) والذي يتسبب بتقليص بصيلات الشعر لحين التوقف عن نمو الشعر في نهاية المطاف، ومن جانب آخر، يمكن أن تحدث التغيرات الهرمونية لدى الرجال عند إصابتهم بمشاكل الغدة الدرقية، ما يؤدي لتساقط الشعر. الحالات الطبية: حيث إن صلع نمط الذكور مرتبط بالحالات الطبية، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وتضخم البروستاتا، والسكري، والسمنة. الأدوية: تعد الأدوية من أسباب تساقط الشعر أثناء الاستحمام أو التمشيط، فهناك مجموعة متنوعة من الأدوية التي ترتبط بتساقط الشعر، بما في ذلك الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والسرطان. الأحداث المجهدة: التعرض لأي صدمة كبيرة- سواء كانت ناتجة عن الإجهاد العاطفي أو البدني- يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر. اضطرابات فروة الرأس: التي تشمل السعفة، الصدفية، العدوى الفطرية، التهاب الجريبات وهو التهاب بصيلات الشعر الناجم عن عدوى بكتيرية، كما يمكن أن يؤدي التهاب الجلد الدهني بفروة الرأس إلى تساقط الشعر بكثرة. سوء النظام الغذائي، ولكنه ليس عاملاً مؤكداً من بين أسباب تساقط الشعر عند الرجال. التدخين: يؤثر التدخين على كل خلايا وأجهزة الجسم، لذا نجده أحد العوامل الهامة التي تزيد من فرص تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

أصبح تساقط الشعر يترأس المشاكل التي تعاني منها الفتيات والنساء بفروة الرأس في الوقت الراهن، على الرغم من شيوع هذه المشكلة بالأصل لدى الرجال، إلا أنها تتسبب للمرأة بحالة من الانزعاج والقلق من فقدان تاج رأسها مع استمرار التساقط في الشعر، لذا نستعرض تالياً أبرز أسباب تساقط الشعر عند النساء:

التاريخ العائلي (الوراثة)، وهو المسبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر، وعادة ما يحدث مع الشيخوخة وتسمى هذه الحالة بالصلع الوراثي، وهو ما يحدث بشكل تدريجي وبأنماط يمكن التنبؤ بها، بما في ذلك ترقق الشعر على طول تاج فروة الرأس عند النساء.

التغيرات الهرمونية، وقد تتسبب بتساقط الشعر الدائم أو المؤقت لدى النساء، حيث يمكن أن تحدث التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث أو مشاكل الغدة الدرقية، وهذا العامل من أبرز أسباب تساقط الشعر عند النساء. التعرض للظروف الطبية، حيث تشمل الحالات الطبية الجلدية المسببة لتساقط الشعر التهابات فروة الرأس مثل السعفة، وهي تتعلق بالجهاز المناعي وتتسبب بتساقط الشعر غير المنتظم، أو الإصابة بمرض الذئبة أو السكري. تناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية، فمن الممكن أن ينجم تساقط الشعر عن الآثار الجانبية لبعض الأدوية، كتلك المستخدمة في علاج السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم والنقرس. العلاج الإشعاعي للرأس، كما نرى عند مرض السرطان، وقد لا ينمو الشعر كما كان عليه قبل الخضوع لهذا النوع من العلاج، وهو ضمن أسباب تساقط الشعر بطوله. تسريحات وماسكات الشعر العنيفة، حيث يمكن أن يؤدي تصفيف الشعر الزائد أو التسريحات التي تسحب الشعر بشدة إلى نوع من تساقط الشعر. أنواع علاجات الشعر والزيوت الدائمة قد تتسبب في تساقط الشعر. حدوث ندبات يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر الدائم، وتعد الندبات أحد أسباب تساقط الشعر على شكل بقع. التعرض لحدث مرهق للغاية هو أحد أسباب تساقط الشعر على شكل خصل، سواء كان الحدث على المستوى الجسدي أو النفسي، لكن من الجيد معرفة أن هذا النوع من تساقط الشعر مؤقتاً. خسارة كبيرة في الوزن.



شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa