تحذيرات بشأن التحليق في المجال الجوي لكلّ من لبنان وإيران!

08/08/2024 08:21AM

طالبت مصر وبريطانيا شركات الطيران التابعة لهما، بتجنب المجال الجوي لكل من إيران ولبنان، وسط تصاعد المخاوف من احتمال اندلاع صراع أوسع نطاقاً في المنطقة بعد مقتل قادة بارزين في حركة حماس وحزب الله.

وأصدرت بريطانيا تعليمات لشركات الطيران التابعة لها بتجنب المجال الجوي اللبناني، وذلك بعد ساعات من إصدار مصر توجيهات لكل شركات الطيران التابعة لها بتجنب المجال الجوي الإيراني لمدة ثلاث ساعات صباح يوم الخميس.

وتعمل العديد من شركات الطيران على مراجعة جداولها لتجنب المجال الجوي لإيران ولبنان، كما تقوم بإلغاء رحلاتها إلى إسرائيل ولبنان.

ووفقًا لموقع "فلايت رادار 24" المتخصص في تتبع حركة الطيران، فإنه لا توجد حاليًا رحلات مجدولة تشغلها شركات طيران بريطانية إلى لبنان.

وبدأت شركات الطيران المصرية في تجنب المجال الجوي الإيراني، وقال مارك زي، مؤسس مجموعة "أو.بي.أس غروب" التي تتشارك معلومات مخاطر الرحلات الجوية، إن الإخطار الصادر بشأن يوم الخميس ينطبق على كل شركات الطيران المصرية، بما في ذلك شركات الطيران العارض وشركات الطيران الأصغر الأخرى. 

وأضاف مارك زي، في تصريحات نقلتها رويترز، أنه حتى الآن لم تصدر أي دولة أخرى توجيهات مشابهة بشأن المجال الجوي الإيراني.

وورد في الإخطار المصري للطيارين، الذي صدر يوم الأربعاء، أن التوجيهات ستسري من الساعة 0100 حتى 0400 بتوقيت غرينتش، من دون ذكر السبب.

وجاء في الإخطار: "على جميع الناقلات الجوية المصرية تجنب التحليق فوق منطقة معلومات الطيران في طهران خلال المدة المحددة". وأكدت وزارة الطيران المدني المصرية لاحقًا أن الهدف من الإخطار هو تقليص المخاطر على سلامة الرحلات الجوية، في ضوء الإخطار الذي تلقته من السلطات الإيرانية.

وذكرت الوزارة في بيان أن "تدريبات عسكرية ستجري في المجال الجوي الإيراني يوم السابع من آب من الساعة 11:30 إلى 14:30، ومن الساعة 04:30 إلى 07:30 يوم الثامن من آب، وذلك بتوقيت طهران".

وجاء بيان الوزارة بعدما نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر رسمي مصري قوله يوم الأربعاء إن طهران نصحت شركات الطيران المدني في جميع أنحاء العالم بتجنب التحليق عبر المجال الجوي الإيراني بسبب "تدريبات عسكرية".

وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الإيرانية، فقد تحدث القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني مع وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي عبر الهاتف يوم الأربعاء.

وطلبت السلطات الأردنية يوم الأحد من جميع الخطوط الجوية القادمة إلى مطاراتها التزود بوقود إضافي يكفي 45 دقيقة، وأغلقت عدة دول في الشرق الأوسط، منها الأردن، مجالاتها الجوية في وقت سابق هذا العام وسط وقوع هجمات جوية على إسرائيل.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa