بالفيديو: بن غفير يكرر فعلته ويقتحم الأقصى وسط إدانات واسعة

13/08/2024 01:42PM

اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير ومجموعة من المستوطنين اليوم الثلاثاء باحات المسجد الأقصى في القدس بمناسبة ما يعرف بـ"ذكرى خراب الهيكل".

وأظهرت مقاطع فيديو تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي المستوطنين وهم يؤدون طقوسًا وصلوات تلمودية داخل باحات المسجد الأقصى.

من جهتها، أدانت الرئاسة الفلسطينية هذا الاقتحام وحمّلت الاحتلال مسؤولية التصعيد الخطير داخل المسجد. 

وأكد إيتمار بن غفير، خلال وجوده داخل الأقصى، أن سياسته تهدف إلى تمكين اليهود من الصلاة في هذا الموقع المقدس.

وفي رسالة مصورة قال بن غفير: "نحن هنا في التاسع من آب على جبل الهيكل، لإحياء ذكرى تدمير الهيكل". وأضاف: "لكن يجب أن نقول بصدق: هناك تقدم كبير جداً في ممارسة الحكم والسيادة هنا. سياستنا هي تمكين الصلاة".

ووفقًا لما نشره موقع "تايم أوف إسرائيل"، يمكن سماع اليهود وهم يصلون بصوت عالٍ بالقرب من بن غفير، وتُظهر اللقطات بعضهم وهم يسجدون أمامه.

ورداً على تصريحات بن غفير، أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بياناً يؤكد أن "وضع السياسات في الحرم القدسي يتبع مباشرة للحكومة وزعيمها"، موضحاً أنه "لا توجد سياسة خاصة لأي وزير في جبل الهيكل، سواء كان وزير الأمن القومي أو أي وزير آخر. هذا كان الحال دائماً في جميع الحكومات الإسرائيلية". وأضاف البيان أن "الحدث الذي وقع هذا الصباح في الحرم القدسي يُعتبر استثناءً للوضع الراهن، ولم تتغير سياسة إسرائيل".

من جانبها، استنكرت وزارة الخارجية الأردنية قيام وزيرين متطرفين من الحكومة الإسرائيلية وأعضاء من الكنيست باقتحام المسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، مشيرةً إلى أن ذلك يتزامن مع اقتحامات المتطرفين الإسرائيليين وفرض قيود على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف. 

واعتبرت الوزارة أن هذا التصرف يمثل خرقاً واضحاً للقانون الدولي والوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، ويعكس إصرار الحكومة الإسرائيلية وأعضائها المتطرفين على تجاهل القوانين الدولية والتزاماتها كقوة احتلال.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa