تنكروا كمتسولين... إسرائيل تنشر روايتها عن اغتيال محمد الضيف

14/08/2024 10:49AM

كشفت صحيفة إسرائيلية تفاصيل جديدة حول عملية اغتيال قائد الجناح العسكري لحركة حماس، محمد ضيف. 

ووفقًا لما نشرته صحيفة "ذا جويش كرونيكل" التي تتخذ من لندن مقرًا لها، كان جنود إسرائيليون متنكرون في هيئة متسولين وباعة خضراوات جزءًا حاسمًا في تنفيذ عملية اغتيال محمد ضيف.

وتأتي هذه الرواية الجديدة وسط تكهنات حول الأساليب التي تستخدمها إسرائيل في عمليات الاغتيال، والتي أسفرت مؤخرًا عن اغتيال اثنين من كبار قادة حماس، محمد ضيف وإسماعيل هنية، بالإضافة إلى الرجل الثاني في حزب الله، فؤاد شكر.

وبحسب الصحيفة، كان الأساس في عملية اغتيال ضيف هو اكتشاف إسرائيل تخليه عن بعض البروتوكولات الأمنية الأساسية. فقد أصبح الضيف، خلال الأشهر السابقة، زائرًا منتظمًا للنازحين في مجمع المواصي على ساحل غزة. وكان يلتقي بزملاء من الحركة لمناقشة آخر المستجدات. وبعد تحريات دقيقة خشيت إسرائيل أن يكون الضيف يستخدم تنكرات متعددة أثناء زياراته، ما دفعهم لاستغلال هذا الخرق غير المسبوق من قِبل "سيد التمويه"، وهو اللقب الذي أُطلق عليه نظراً لحذره الشديد خلال 30 عامًا من المحاولات الفاشلة للقضاء عليه.

ووفقًا للصحيفة، كان هناك وكيلان سريان متمركزان بالقرب من منزل ضيف، وكانت مهمتهما تسجيل وقت وصوله إلى المنزل. أحدهما كان متنكراً كبائع في كشك خضار أمام المدخل الرئيسي للمبنى، بينما كان الآخر يجلس بالقرب من المدخل متنكرًا كرجل عجوز يرتدي ملابس رثة.

وفي يوم السبت 13 تموز، انتشرت أخبار بين سكان غزة تفيد بأن ضيف سيزورهم. وبعد أن نقل الفريق السري هذه المعلومات إلى غرفة القيادة في إسرائيل، منح مجلس الوزراء الأمني فورًا الإذن ببدء العملية. وبما أنه لم يكن هناك وقت محدد لوصول ضيف، وجه قائد القوات الجوية طائرتين مقاتلتين للتحليق فوق المنطقة على ارتفاع يصعب رصدهما منه، وبقيتا في حالة تأهب لمدة 7 ساعات في انتظار دخول ضيف إلى المبنى.

وعندما ظهر ضيف ودخل المبنى، صدرت الإشارة لبدء العملية. اتجهت القوات البرية نحو البحر للانسحاب من القطاع، حيث قامت سفينة تابعة للبحرية الإسرائيلية بالتقاطهم من دون إثارة الشبهات. بعد خمس دقائق، شنت الطائرتان هجومًا على الهدف، حيث دمرت إحداهما المبنى بالكامل وكان ضيف داخله.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa