من يعرقل الوصول إلى اتفاق: نتانياهو أم السنوار؟

17/08/2024 06:22PM

بعد انتهاء جولة مفاوضات الدوحة قال الرئيس الأميركي جو بايدن أننا "اقتربنا من الاتفاق لكننا لم ننجزه بعد". ثم أرسل وزير خارجيته أنتوني بلينكن إلى إسرائيل لـ"مواصلة الجهود الدبلوماسية المكثفة".

وفي ختام مفاوضات الدوحة، اعتبر بيان مشترك بين الولايات المتحدة ومصر وقطر، بأن "الطريق أصبح ممهداً لتحقيق نتيجة (اتفاق)، وإنقاذ الأرواح، وتقديم الإغاثة لشعب غزة، وتهدئة التوترات الإقليمية". ويَعِد البيان المشترك باجتماع لـ " كبار المسؤولين من حكوماتنا مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل".

فهل يُبصر الاتفاق النور الأسبوع المُقبِل؟ ومن يعرقل الوصول إلى اتفاق: نتانياهو أم السنوار؟

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مصادر مطلعة أن "أعضاء في الفريق التفاوضي الإسرائيلي فَكَّروا في الاستقالة، بسبب مماطلة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ومحاولته إفشال المفاوضات وتسريب تفاصيلها".

وبالمقابل، قال مسؤولون مصريون للصحيفة إن "السنوار يعتقد أن حماس لديها اليد العليا حاليا في المفاوضات". وللتذكير، فإن يحيى السنوار قال مؤخرا في رسالته للوسطاء العرب إن "الجولة الأخيرة من المحادثات هي خدعة" لصالح إسرائيل. 

وعنونت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن مسؤولين أميركيين، أن "إسرائيل وصلت إلى أقصى ما يمكنها تحقيقه في غزة. وأن استمرار القصف يؤذي المدنيين في غزة لا حماس، التي تضاءلت احتمالات إضعافها(حماس) بشكل أكبر".

وفي السياق نفسه، نقل موقع "كان" التابع لهيئة البث الإسرائيلية، عن مصادر رفيعة في الجيش الإسرائيلي، أن نشاطاته انتهت في قطاع غزة، وأن المسؤولين الأمنيين يؤمنون أن "الوقت قد حان" لصفقة من أجل الإفراج عن الرهائن.

وأشارت المصادر إلى أن الجيش الإسرائيلي "يمكنه الدخول إلى غزة مجددا في حال حصوله على معلومات استخباراتية جديدة. وأن "لواء رفح" التابع لحماس لم يعد موجودا تقريبا، وقد تمَّ تفكيك الوحدات المسلحة التابعة لحماس" في غزة.

ويعتقد خبراء في إسرائيل أن نتانياهو لن يوافق على اتفاق وقف النار في غزة، لأن ذلك سيدفع بن غفير وسموتريتش إلى الانسحاب من الحكومة، فينفرط عقدها. وفيما يعتقد خبراء آخرون إنه يمكن لنتانياهو الموافقة على وقف النار الآن، أثناء العطلة الصيفية للكنيست، الذي لن يتمكن من الاجتماع لسحب الثقة من حكومة نتنياهو قبل نهاية سبتمبر القادم.

ويكشف الكاتب الإسرائيلي شلومو غانور أنه "رغم العراقيل الكثيرة التي تعترض مفاوضات وقف النار، فإن نتانياهو بدأ اجراءات تمهيدية داخلية لإقناع اليمين الإسرائيلي المتشدد بالقبول باقتراح وقف النار، وعدم تعريض الحكومة الإسرائيلية للانفراط. إن نجحت هذه المبادرة، ونجحت الفرق الفنية في تذليل العقبات، فإنه يمكن التوصل لاتفاق وقف النار الأسبوع المقبل".

ويقول الخبير الأميركي آرون ديفيد ميلر إن النجاح في مفاوضات الدوحة "يتطلب إلحاحا من جانب إسرائيل وحماس، وهناك قضية واحدة تحدد ذلك هي: تجنب حرب بين إسرائيل وإيران وحزب الله. المشكلة هي أن نتانياهو والسنوار ليسا على عجلة من أمرهما، وربما يعتقدان أن النتيجة تصب في صالحهما".

ومن جهته يرى الكاتب تريتا بارسي أن على بايدن "إجبار إسرائيل على الموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار، الذي يدعي الرئيس الأميركي أنه اقتراح إسرائيلي".



شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa