خلافات وتصدع بين إيران وجماعاتها

20/08/2024 09:27AM

منذ اغتيال رئيس حركة حماس إسماعيل هنية في طهران نهاية الشهر الماضي، بدأت تظهر بوادر خلافات داخل "المحور الإيراني".

 فرغم تهديدات إيران بالانتقام من إسرائيل بسبب هذا "الانتهاك الصارخ لأراضيها"، حسب تصريحات بعض المسؤولين، إلا أنها تتأنى في دراسة ردها بعناية لتجنب أضرار جسيمة.

وأدى هذا التردد إلى تصدعات في الشبكة التي دعمتها إيران عسكرياً على مر السنين في العراق واليمن ولبنان. ففي حين تسعى طهران لتوجيه ضربة لإسرائيل تعزز قوة الردع من دون أن تتسبب في رد فعل انتقامي كبير، يبدو أن اختلاف المصالح بين الجماعات المتحالفة معها يعقد الأمور، حسبما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم الثلاثاء.

وعلى سبيل المثال، تريد الجماعات العراقية والحوثيين متحمسون لتنفيذ مزيد من العمليات العسكرية، في وقت تحاول طهران كبح جماحهم. وفي هذا السياق، أفاد مسؤول أمني أوروبي وآخر سوري بأن الرئيس السوري بشار الأسد أبلغ إيران بعدم رغبته في الانجرار إلى الحرب، خاصة أن دمشق تعاني من أزمة اقتصادية ناتجة عن سنوات من العقوبات، مما أدى إلى احتجاجات واستياء بين السكان.

لكن الميليشيات العراقية والحوثية ترغب في اتباع نهج أكثر عدوانية، ليس فقط تجاه إسرائيل، ولكن أيضاً ضد القوات الأميركية والمصالح الغربية في المنطقة، مما يثير قلق طهران. حيث يطمح الحوثيون إلى شن هجمات واسعة على السفن الحربية الأميركية والموانئ الإسرائيلية، انتقامًا لمقتل هنية والرد على الغارة الإسرائيلية التي استهدفت ميناء الحديدة الشهر الماضي، بحسب مسؤولين حوثيين وأوروبيين.

من جهتها، تسعى الجماعات العراقية لمهاجمة القواعد الأميركية في العراق وسوريا بهدف طرد القوات الأميركية من المنطقة. فيما أكد حزب الله أن الرد على اغتيال القيادي فؤاد شكر في صفوفه أواخر الشهر الماضي، آتٍ لا محالة.

أمام هذا التلهف والاندفاع، تبدو القيادة الإيرانية وحزب الله أكثر حذراً، خصوصاً في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد. ويرى العديد من المراقبين أن طهران قد تستمر في الاعتماد على أذرعها في المنطقة لتنفيذ أجنداتها، كما فعلت في الماضي.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa