نتانياهو: لا انسحاب من هذه المناطق في غزة

21/08/2024 08:31AM


أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أن قوات بلاده "لن تنسحب" من محور فيلادلفيا (صلاح الدين)، الذي يمتد 14 كيلومترا على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وحسب "هيئة البث الإسرائيلية"، فإن نتانياهو "أدلى بتلك التصريحات خلال لقاء جمعه، الثلاثاء، مع عائلات قتلى من هيئة "هغبورا" (البطولة) وعائلات لمخطوفين من هيئة "هتكفا" (الأمل).

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على أن بلاده "لن تنسحب تحت أي ظرف من محور  فيلادلفيا أو محور نيتساريم"، علما أن الأخير يفصل مدينة غزة وشمالها عن المنطقة الوسطى وجنوبي قطاع غزة،  وذلك على الرغم من "ممارسة ضغوط كبيرة" على إسرائيل للقيام بذلك. 

وقال نتانياهو إنه "نقل موقفه بهذا الشأن إلى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أثناء اجتماعهما الأخير".

وبدورها، أصدرت "هيئة هغبورا" بيانا جاء فيه، أن نتانياهو أكد خلال لقائه ممثليها، أن "الضغط العسكري وحده كفيل بإرغام حركة حماس على التخلي عن مطالبها غير المعقولة".

وأضاف البيان أن الهيئة "ليست واثقة من التوصل إلى صفقة تبادل"، مبينا مع ذلك أنه في حال الوصول إلى صفقة، فإنها ستحافظ على "المكاسب الاستراتيجية" التي حققتها إسرائيل خلال الحرب.

والثلاثاء، نفت الولايات المتحدة صحة التقارير التي تحدثت عن أن نتانياهو "أقنع" بلينكن بضرورة بقاء قوات إسرائيلية على الشريط الحدودي بين غزة ومصر.

وكتب صحفي من موقع "أكسيوس" على منصة (إكس) أن نتانياهو قال أمام حشد إن إسرائيل لن تسحب قواتها من محور فيلادلفيا (صلاح الدين) بين غزة ومصر، لما له من أهمية عسكرية استراتيجية، وأخبر بلينكن بذلك خلال اجتماع في إسرائيل، الإثنين.

ونقل الصحفي عن نتانياهو قوله إنه ربما تمكن من إقناع بلينكن بهذا الأمر.

لكن مسؤولا كبيرا في إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، قال للصحفيين في الطريق إلى الدوحة "الشيء الوحيد الذي اقتنع به بلينكن والولايات المتحدة هو الحاجة إلى الوصول بمقترح وقف إطلاق النار إلى خط النهاية"، بحسب "رويترز".

وتابع: "مثل هذه التصريحات المتطرفة ليست بناءة لإتمام اتفاق لوقف إطلاق النار"


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa