كيف أخفق الجيش الإسرائيلي في ٧ أكتوبر؟ تقرير يكشف

22/08/2024 10:27AM

كشفت القناة 12 الإسرائيلية عن النتائج الأولية لتحقيق الجيش الإسرائيلي في الهجوم الذي نفذته حركة "حماس" على كفار عزة في 7 تشرين الأول، والذي أسفر، وفقًا للقناة، عن مقتل 64 من سكان الكيبوتس واختطاف 19 آخرين.

وبحسب التحقيق الأولي، الذي لم ينتهِ بعد ولم يُنشر بشكل رسمي، كان رد الجيش الإسرائيلي على الهجوم بطيئًا وغير منسق، حيث تأخرت وحداته في الوصول إلى كيبوتس كفار عزة، الذي يبعد أقل من كيلومترين عن حدود قطاع غزة، حتى صباح يوم الأحد، ولم تتمكن من تأمين السيطرة الكاملة على المنطقة إلا ظهر يوم الثلاثاء.

وأشار التحقيق إلى أن أحد أكبر إخفاقات الجيش في ذلك اليوم كان عدم قدرته على إغلاق مداخل الكيبوتس، مما سمح لما يصل إلى 300 مسلح بالتسلل إلى المنطقة من الساعة 6:30 صباح يوم السبت حتى الساعة 2 صباح يوم الأحد.

وأوضح التحقيق أن قوات الأمن انتظرت عند بوابات الكيبوتس من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 2 بعد الظهر، "بينما كان السكان يُقتلون ويُختطفون"، مع الإشارة إلى أنه "لا يزال من غير الواضح سبب عدم نشر القوات داخل المنطقة على الفور".

كما وجد التحقيق أن "القوات كانت بالكاد قادرة على قتل المسلحين ليلة السبت، خوفًا من وقوع إصابات نتيجة النيران الصديقة. ولم يتم إجلاء معظم سكان الكيبوتس إلا يوم الأحد، بسبب بطء انتشار القوات في جميع أنحاء الكيبوتس". وأضاف أن "بعض السكان تم إجلاؤهم عبر طرق كانت لا تزال تحت سيطرة المسلحين، مما عرض حياتهم للخطر".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa