البابا فرنسيس يلتقي أهالي ضحايا انفجار 4 آب ويطلب الحقيقة: لبنان مشروع سلام

26/08/2024 12:20PM

 إستقبل البابا فرانسيس في الفاتيكان، وفدا من ذوي ضحايا انفجار مرفأ بيروت في 4 اب 2020.

وتوجه الحبر الاعظم للوفد بالقول :"إن لبنان هو مشروع سلام، ويجب أن يبقى، مشروع سلام. دعونا لا ننسى ما قاله:القديس البابا يوحنا بولس الثاني  "لبنان رسالة، وهذه الرسالة هي مشروع للسلام".  

أضاف :"إن دعوة لبنان هي أن يكون أرضا تعيش فيها مجتمعات مختلفة معا، واضعا الصالح العامة فوق المزايا الخاصة، حيث تلتقي الأديان والطوائف المختلفة في أخوة.

معكم أشعر بالألم لأنني مازلت أرى، كل يوم، الكثير من الأبرياء يموتون بسبب الحرب في منطقتكم، في فلسطين وإسرائيل، ولبنان يدفع الثمن. كل حرب تترك العالم أسوأ مما كان عليه". 

وتابع :"إن الحرب هي دائما فشل للسياسة والإنسانية، واستسلام مخز وهزيمة أمام قوى الشر .

بكل تأثر ألتقي بكم، أبناء عائلات ضحايا انفجار مرفأ بيروت الذي وقع قبل أربع سنوات. لقد صليت كثيرا من أجلكم ومن أجل أحبائكم، وما زلت أصلي، وأوحد دموعي مع دموعكم. 

معكم أطلب الحقيقة والعدالة، التي لم تصل. نعلم جميعا أن القضية معقدة وشائكة، وأن القوى والمصالح المتضاربة تؤثر عليها. ولكن الحقيقة والعدالة يجب أن تكونا. لقد مرت أربع سنوات من دون عدالة، أود أن يشعر كل واحد منكم، إلى جانب محبتي، بمشاعر الكنيسة بأكملها. نحن نشعر ونعتقد أن لبنان بلد معذب. أعرف أن رعاتكم، والرهبان والراهبات، هم جيران هناك. أشكرهم من أعماق قلبي على ما فعلوه وما زالوا يفعلونه. أنتم لستم وحدكم ولن نترككم وحدكم، ولكننا سنبقى متضامنين معكم من خلال الصلاة والمحبة الملموسة". 

والتقى الوفد أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بياترو بارولين الذي سيترأس قداسا في Capela Paulina . 

وسيلتقي وفد أهالي ضحايا المرفا مع مجموعة مع الصحافيين  والمنظمات الأهلية يشرح خلاله تعثر التحقيق لاحقاق العدالة. 

كما سيقيم الكاردينال بارولين غداء على شرف الوفد . 

وضم الوفد نحو عشرين شخصا، من ضمنهم بعض المتحدثين الرسميين باسم أهالي الضحايا، كالدكتور نزيه العضم والد الشابة كريستال العضم ووليام نون شقيق الإطفائي جو نون والمحامية سيسيل روكز شقيقة جوزيف روكز الذي استشهد  في الانفجار. 

وسافر الوفد اللبناني برفقة بعض الشخصيات الكنسية اللبنانية.   

اشارة، إلى أن البابا لم يتوان منذ العام 2021، عن إبقاء هذه القضية حية في ذاكرة العالم. فذكرها في صلاة التبشير الملائكي أمام جموع المحتشدين في ساحة القديس بطرس، وأعاد التطرق إليها هذا العام قائلا: “اليوم أيضا يعاني الشعب اللبناني كثيرا! أفكر بشكل خاص بعائلات ضحايا انفجار مرفأ بيروت وأرجو أن يتم التوصل سريعا إلى العدالة والحقيقة”.

                          

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa