"أنقذونا نحن نغرق"... فيضانات في الجزائر

09/09/2024 12:43PM

فاجأت الفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار سكان عدّة ولايات جزائرية، حيث تسببت السيول في خسائر مادية وبشرية كبيرة، وتضافرت جهود المواطنين لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أرواح وممتلكات، في حين أُعلنت حالة طوارئ في البلد من طرف مصالح الحماية المدنية، وانتقل أعضاء من الحكومة لمعاينة الأضرار.

وعاش سكان ولايات جزائرية رعبا كبيرا خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث أدت الأمطار إلى استيقاظ "الأودية النائمة" في كل من ولايتي بشار وتيارت، وكذا فيضانات في ولايات: تامنغست، ةالبيض والنعامة، وبني عباس ومناطق أخرى متفرقة.

وجرفت تلك السيول العباد والممتلكات في مشاهد وثقتها كاميرات هواتف هواة، وانتشرت على مواقع التواصل، لتخلق جوا من الرعب بين الجزائريين، خوفا على مصير مواطنيهم في الولايات المذكورة.

وحتى صباح الاثنين، تم تسجيل (في إحصائية أولية) 6 وفايات وعشرات الإصابات أو المفقودين، حيث جرفت مياه وادي تيهاوهاوت بلدية برج عمر ادريس ودائرة إن أميناس، طفلة في سن الـ11، وجرفت السيول رجلا (62 سنة) كان يحاول عبور الوادي بسيارته بمنطقة ايفق واد توفدات ببلدية ودائرة تامنغست، كما تم انتشال جثة شخص جرفته مياه وادي عين أمقل ببلدية عين امقل، وفي ولاية النعامة تم انتشال شخص جرفته مياه الأمطار بوسط المدينة، وفي ولاية تيارت جرفت مياه الوادي، ثلاثة أطفال توفوا، في منطقة دوار بالسادات بن عسلة بدائرة السوقر، ويتعلق الأمر بشقيقين (ل. عابد) البالغ من العمر 8 سنوات، وشقيقه (ل. محمد) البالغ من العمر 4 سنوات، وقريبتهما البالغة من العمر 12 سنة.

وسجلت مصالح الحماية المدنية الجزائرية، عددا آخر من المفقودين جار البحث عنهم، وخسائر مادية كبيرة منها تلك العمومية كانهيار جسر ببشار، ومنها الممتلكات الخاصة للمواطنين من أضرار لحقت بالمنازل وسيارات جرفتها السيول.

وانتشرت مئات النداءات على مواقع التواصل، ومن بينها: "جميع من يسكنون بمحاذاة الوديان، عليهم ترك منازلهم .. الوضع خرج عن السيطرة".. وهو ما جعل الجزائريين في تلك المناطق وغيرها يعيشون ليلة الأحد إلى الاثنين في حالة ترقب إلى ما ستؤول إليه الأوضاع.

فيما نشرت فيديوهات مرعبة لحجم السيول التي اجتاحت المدن والقرى على السواء، في حين حاول كثيرون إنقاذ ذويهم، وجيرانهم من خلال تدخلات وصفت بـ"البطولية" نظرا لمجازفة البعض بحياتهم في عمليات الإنقاذ.


المصدر : العربية

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa