صفقة جديدة تحيكها واشنطن... هل تنجح المساعي هذه المرة؟

17/09/2024 09:47AM

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، أن الولايات المتحدة لا تزال تعمل مع الوسطاء المصريين والقطريين لتقديم اقتراح منقح لوقف إطلاق النار في غزة وإعادة الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس.

وأشار ميلر إلى أن واشنطن تعمل مع الوسطاء لضمان أن الاقتراح الجديد سيكون "قادرًا على دفع الأطراف نحو اتفاق نهائي"، مضيفًا أن العمل جارٍ بسرعة لتطوير هذا الاقتراح، لكنه لم يقدم جدولًا زمنيًا محددًا.

وأكدت القناة 12 الإسرائيلية أن المسؤولين الأميركيين قد أخبروا عائلات الرهائن الأميركيين أن الإطار السابق للصفقة، الذي أعلنته الولايات المتحدة في تموز ووافقت عليه إسرائيل، لم يعد فعّالاً. بناءً على ذلك، يتم الآن دراسة صيغ أخرى لاقتراح إقناع كل من إسرائيل وحماس بالتوصل إلى اتفاق.

ويُقال إن الإطار الحالي قيد المناقشة سيكون أقصر من الاقتراح الأولي الذي كان من المفترض تنفيذه على ثلاث مراحل، كل منها تستمر 6 أسابيع. 

وأقر السفير الأميركي لدى إسرائيل، جاك لو، خلال مؤتمر هآرتس الأمني السنوي، بأن الولايات المتحدة غير متأكدة مما تريده حماس، مشيرًا إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة والدول الوسيطة تحاول التوصل إلى موقف موحد قدر الإمكان لتتمكن من فرض قرار على حماس.

وأوضح مسؤول إسرائيلي لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن الولايات المتحدة تحاول تجنب تقديم اقتراح من المحتمل أن يتم رفضه.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa