بقيت إسرائيل خامدة لسنوات: من القردة إلى أحصنة طروادة... معلومات جديدة عن الأجهزة المتفجرة

10:42AM

تكشفت معلومات جديدة عن الهجمات الأخيرة التي طالت أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان، حيث وصفت العملية بأنها واحدة من أكثر العمليات الاستخباراتية جرأة في العصر الحديث، وفقاً لتقرير لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأفادت التقارير بأن إسرائيل أنشأت شركات وهمية، تُسمى "قردة"، كجزء من خطة معقدة تضمنت إنشاء "5000 من أحصنة طروادة" المجهزة بمتفجرات.

 وتم استخدام أجهزة "البيجر" المزودة بمتفجرات كجزء من هذه العملية، حيث أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" أن شركة "بي إي سي للاستشارات" المجرية كانت واجهة إسرائيلية، وتم إنتاج هذه الأجهزة باستخدام تقنية متطورة وزرع المتفجرات فيها قبل شحنها إلى لبنان.

وفي يوم 17 أيلول، شهد لبنان سلسلة من الانفجارات التي استهدفت أجهزة الاتصال اللاسلكية الخاصة بحزب الله.

وكانت تستهدف العملية تقويض قدرات حزب الله، الذي بدأ مؤخراً في استخدام أجهزة "البيجر" بدلاً من الهواتف المحمولة بسبب مخاوف من التجسس والتتبع. 

ويُزعم أن الاستخبارات الإسرائيلية اخترقت سلسلة توريد تصنيع أجهزة "البيجر" منذ سنوات لكنها بقيت خامدة، وأعدت خطة دقيقة لنقل الأجهزة المجهزة بالمتفجرات إلى لبنان. وتضمنت العملية أيضاً إرسال رسائل باللغة العربية عبر الأجهزة لزيادة احتمال التقاطها من قبل أعضاء حزب الله.

وأعلن حزب الله مسؤوليته عن الهجمات، وهدد برد "عادل" على إسرائيل، بينما ألقت الحكومة اللبنانية اللوم على إسرائيل في هذه التفجيرات، لكن السلطات الإسرائيلية امتنعت عن التعليق. 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa