الجميّل: الأولوية هي لوقف التوغل البري الإسرائيلي

05:00PM


صرّح رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميّل قائلاً: "أهلاً وسهلاً بالإخوة وائل وراجي، ونقلنا تحياتنا لتيمور. الكل يعرف الاحترام الذي نكنه له ولوليد بك، والاتصالات معه مفتوحة في هذه الفترة الحساسة من تاريخ لبنان".

وأضاف: "اطلعنا على الاجتماع الثلاثي، الذي لم يكن موفقًا بالشكل، لكن المهم هو المضمون الذي أقرت الدولة بشأن فصل المسارات بين لبنان وغزة. وهذه المرة الأولى التي يتم فيها التأكيد على فصل المسار، إضافة إلى التزام الدولة بوقف إطلاق النار وتنفيذ القرار 1701، وهو أمر مهم جدًا".

وتابع الجميّل: "الأهم هو أن يتوقف القتل والدمار. اللبنانيون مشردون ولا ذنب لهم في ما يحصل، فهم ضحايا الوضع الراهن. لبنان كله ضحية ما يحدث، ولا يوجد لبناني لا يتعرض للأذى. ما يهمنا هو وقف الحرب وعودة الناس إلى منازلهم".

وأشار إلى أن "الأولوية هي لوقف التوغل البري الإسرائيلي، وهذا يتطلب من الدولة أن تتحمل مسؤوليتها، وأن يتجاوب حزب الله مع الدولة والمبادرة، وقبول انتشار الجيش على كامل الأراضي اللبنانية. وبعد هذه المرحلة، يجب الحديث عن خطوات عديدة تتعلق بالانتخابات الرئاسية. هذا مطلب أساسي، لكن بعد ما حصل، لا يمكن العودة إلى ما قبل 7 أكتوبر، ومن غير المسموح لأحد أن يورط البلد في حرب أو أزمات كالأزمات التي ندفع ثمنها اليوم".

وأكد أن "هذه المرحلة تتطلب تكاتفًا وطنيًا، ويجب ألا يشعر أحد بأنه مهزوم".

واستكمل: "الأهم هو ألا يشعر أحد بأنه مكسور، وأن نحتضن بعضنا البعض، وأن نفهم أن أي حل لا يمكن أن يتحقق بشكل فردي. المطلب هو الاعتراف بشهدائنا وتاريخنا، وهو ما ننادي به منذ عقود. حان الوقت للاعتراف بتضحيات بعضنا البعض".

ولفت إلى أن "البلد يجب أن يُبنى على الشراكة، وهناك خطوتان: تثبيت وقف إطلاق النار وإعادة النازحين إلى بيوتهم. وعلى الدولة أن تستمر بالموقف الذي أعلن أمس، وبري مسؤول وعليه أن يلعب دورًا مع حزب الله. ومن ثم، علينا أن نتعلم من تجاربنا كيف يعيش أبناؤنا بازدهار وعلى صفحة مشرقة".

وختم الجميّل بالقول: "لن نتوقف عند شكل لقاء عين التينة، فبقدر ما كان مزعجًا، المهم هو الموقف الرسمي. لبنان لا يبنى إلا بالشراكة، حتى لو كان هناك طرف ناقص. نتواصل مع المعارضة وكل الأفرقاء، ونسعى لوضع الإجابات ودفع الأمور نحو الهدوء، لبناء لبنان على أسس متينة وليس على العورات كما حصل في السابق


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa