هل تضرب إسرائيل مواقع نووية إيرانية للرد؟

11:19AM

بحسب تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز»، فإن إسرائيل لا تخطط لضرب المواقع النووية الإيرانية كرد على الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني الأخير. 

وبدلاً من ذلك، من المتوقع أن تركز إسرائيل على استهداف القواعد العسكرية الإيرانية أو منشآت الاستخبارات والقيادة. 

ومع ذلك، قد ترد إسرائيل على البرنامج النووي الإيراني في وقت لاحق إذا استجابت طهران بشكل مباشر.

وأشار التقرير إلى أن هناك شكوكًا بين المسؤولين الإسرائيليين حول مدى قدرة إسرائيل على إلحاق أضرار كبيرة بالبرنامج النووي الإيراني. وفي الوقت نفسه، تدرس وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ما إذا كانت إسرائيل قد ترى هذا التوقيت مناسباً لشن ضربة على المنشآت النووية الإيرانية.

وتساءلت الصحيفة عن مدى فعالية أي ضربة محتملة في تأخير البرنامج النووي الإيراني أو إذا كانت قد تدفع طهران لتسريع جهودها النووية بدلاً من ذلك. وفي هذا السياق، أوضحت أن واشنطن تفضل اتباع استراتيجيات مثل التخريب، الدبلوماسية، والعقوبات كوسائل أكثر فعالية للتعامل مع التهديد النووي الإيراني.

ومنذ سنوات، كانت إسرائيل تفتقر إلى خطة واضحة لمهاجمة البرنامج النووي الإيراني، وكان تركيزها الرئيسي ينصب على «حزب الله». لكن بعد تولي نفتالي بينيت رئاسة الوزراء في عام 2021، زاد من الاهتمام بالبرنامج النووي الإيراني، وأمر بإجراء تدريبات تحاكي الطيران لمسافات طويلة إلى إيران واستثمار موارد جديدة في الاستعدادات لمواجهة هذا التهديد.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa