سلسلة لقاءات لميقاتي...وهذا ما تم البحث فيه

03:15PM

عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سلسلة  اجتماعات اقتصادية ومالية في السرايا اليوم، في اطار معالجة الملفات الراهنة وتداعيات النزوح  الناتج عن العدوان الاسرائيلي على لبنان .


وفي هذا السياق اجتمع رئيس الحكومة مع وفد موسع من" الهيئات الاقتصادية" برئاسة الوزير السابق محمد شقير، في حضور الوزير السابق نقولا نحاس.
وقال الرئيس ميقاتي امام الوفد : "لقد مررنا بظروف صعبة وفي بعض الأوقات كانت قوتنا بضعفنا  أما اليوم فان قوتنا بوحدتنا.  تعلمون نأمل  الانتهاء من هذا العدوان في اسرع وقت ممكن. المطلوب في هذه المرحلة ان  نتعاون جميعا نحن اللبنانيين ونبحث في  كيفية التعاون مع بعضنا لكي تبقى الدورة الاقتصادية قائمة بما يساعد في مواجهة ما نعانيه".


قال شقير ‏بعد الاجتماع:" تحية كبيرة الى  الرئيس ميقاتي على كل الجهود الجبارة التي يقوم فيها مع جميع  الوزراء .أكدنا له وقوف الهيئات الاقتصادية الى جانب الحكومة، وتحدثنا عن الوضع الاقتصادي والاجتماعي. لن اتطرق الى الوضع الاقتصادي  لانه في أيام الأزمات السابقة كنا نقول هناك تراجع في حدود 30 و40  في المئة، اما اليوم فأستطيع ان اؤكد أن الاقتصاد شبه صفر، ما عدا بعض المؤسسات المعنية بالمواد الغذائية ، ولكن نحن في القطاع الخاص  نحاول ان نبقى صامدين لكي  نمرر هذه المرحلة الصعبة".
اضاف : "أكدنا أمرين أساسين، الاول  وجوب انتخاب رئيس للجمهورية في اسرع  وقت ممكن ، وأنا أستغرب بصراحة ان  بعض الأشخاص يضعون العراقيل في هذا الموضوع رغم الوضع الذي نمر فيه، فهل  ننتظر أن يحترق البلد باكمله لا سمح الله، او  ننتظر مصائب اكبر كي ننتخب رئيسا الجمهورية. نتمنى الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية وان نضع العقد والمشكلات والأنانية الشخصية  جانبا لكي نستطيع إنقاذ البلد. اما الأمر الثاني ، فقد اكدنا ان لا شي يحمي لبنان الا وحدتنا الوطنية، فيجب ان نحافظ على هذه الوحدة لكي تبقى قوية وان نقف الى جانب بعضنا وما رايناه يؤكد ان لا ملاذ لنا  سوى الدولة".



واستقبل الرئيس ميقاتي، في حضور وزير البيئة ناصر ياسين،  وفدا من "نقابة خبراء المحاسبة المجازين" برئاسة النقيب  ايلي عبود .
وقال الرئيس ميقاتي خلال الاجتماع: "أردت عقد هذا اللقاء معكم لطلب مساعدتكم  في الإشراف على عملية التدقيق بكل المساعدات التي تصل، عينة كانت او مادية، ومساعدتنا في المراقبة وإصدار تقارير أسبوعية وشهرية عن كل المساعدات التي تصل بكل شفافية،  كما اطلب منكم ايضا تزويدي بأي اقتراحات وقد تسلّمت البعض منها  ومنها عدم مقاربة الضرائب بتاتا ،بل  تحسين الجباية عمومًا".

وقال عبود بعد اللقاء:" دعانا الرئيس ميقاتي للتشاور في الامور  الوطنية ودورنا في هذه المرحلة العصيبة، وفهمنا من دولته انه في صدد دعوة كل نقابات المهن الحرة والهيئات الاقتصادية التي هي عصب الحياة الوطنية الى اللقاء والتشاور. بحثنا  في أن يكون  لنا دور  فعال في الرقابة على كل المنح المقدمة من الهيئات الدولية او الخاصة، أو التقديمات العينية أو النقدية، وسنقوم بدورنا كمجلس وكنقابة وبمشاركة اللجنة التقنية لنسهم بدورنا الرقابي ضمن مساهمتنا الوطنية. كما بحثنا في امور أخرى في سياق الاجتماع كدورنا الوطني الذي تقدمنا به لتفعيل الجباية الضريبية في هذا الوقت الضائع، وان شاء الله تتوقف الحرب في لبنان،وهناك مشاريع كثيرة  مثل تفعيل الجباية الضريبية والمنصة الإلكترونية والفاتورة الالكترونية سيباشر دولة الرئيس بها  وسنضع خبراتنا بتصرف الحكومة اللبنانية".
اضاف:" يجب أن نتكاتف ونتعاضد ونحن في حال حرب، الشعب اللبناني لا يموت، وإن شاء الله سنتخطى هذه الأزمة".
وردا على سؤال عن موعد بدء الرقابة قال: "إن الوزير ناصر ياسين سيكون مسؤولا عن هذا الملف، وهناك إجراءات وضعت لتأمين الشفافية ولمنع اي التباس، واي هدر، أو استفادة، وسنقوم بمراجعة هذه الإجراءات للتأكد من فاعليتها، ومن حسن تصميمها لمنع اي استفادة من اي شخص في اي موقع كان، وبعدها ستكون الرقابة في مرحلة توزيع هذه المساعدات أكانت عينية أم نقدية".

واجتمع رئيس الحكومة مع وزير الاسغال العامة والنقل علي حميّة الذي قال: " تمحور الاجتماع مع دولة الرئيس ميقاتي  حول ما صدر من قبل العدو الإسرائيلي من تهديد للشاطئ الممتد من جنوب نهر الأولي ،  وجميعنا يعلم أن هذه المنطقة هي  سكنية وتضم مرافئ تجارية ومرافئ صيادين،  فهناك مرفأ  الصيادين في صيدا ومرفأ  تجاري ، ومرافئ عدلون والصرفند أضف إلى ذلك الزهراني والمنشأت النفطية التي تمتلكها الدولة اللبنانية ، كذلك مرافئ صور والناقورة ، وكان الموضوع موضع  متابعة ونقاش مع الرئيس ميقاتي ، باعتبار ان هذه المسألة مهمة جدا  على مستوى المواطنين وأهلنا الموجودين على الشاطئ، على مستوى المرافىء التجارية وعلى مستوى مرافئ الصيادين.  نحن بصدد متابعة الموضوع على مستوى قيادة الجيش اللبناني ومع قوات اليونيفيل،  فهذا الموضوع سيادي و اقتصادي وإنساني  بامتياز".


وإجتمع رئيس الحكومة مع وزير العمل مصطفى بيرم الذي قال: "أجرينا متابعة لاوضاع النازحين والوضع العام في البلد واهمية التضامن الوطني والصمود في وجه العدوان الاسرائيلي".


واجتمع رئيس الحكومة مع وزير الشباب والرياضة  جورج كلّاس الذي اشار الى انه "اطلع دولته  على وضع المنشات الرياضية واخذ توجيهاته بشأن دور الوزارة في هيئة الطوارئ والاستجابة للكوارث خصوصا بشأن رؤية الوزارة لتقديم المساعدات خارج مراكز الاستضافة".


‏واستقبل الرئيس ميقاتي رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران الذي قال بعد اللقاء:"بحثنا مع  الرئيس ميقاتي اوضاع الجامعة، وبعد قرار معالي وزير التربية إمكان التحضير لمباشرة الدراسة، سنعقد اجتماعات مع العمداء  والمدراء لبدء التحضير للخطوات المقبلة إن شاء الله في وقت قريب ".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa