حَضَر الأصيل فبَطلَ الوكيل... إيران تفاوِض

03:17PM

كتب قزحيا ساسين في "السياسة"

تَعرف ولاية الفقيه، بعد اغتيال السّواد الأعظم من قيادات المقاومة الإسلاميّة، فرع لبنان، أنّ عليها التدخُّل مباشرة، لقيادة معركة إسناد غزّة من لبنان، بشكل صريح، باعتبار أنّ من كانوا يُبَلّـغون ليعلنوا مشيئة طهران لم يعودوا موجودين، ويتعذّر الآن ملء المناصب والوظائف الشاغرة بِمَن يناسب، إن لأسباب أمنيّة، وإن لأسباب أخرى ليست أقلّ صعوبة.

في هذا السياق، كانت زيارة وزير الخارجيّة الإيرانيّ إلى بيروت، وعلى الفور سُحِب ما ظُنَّ أنّه توكيل من حزب الله للرئيس برّي، بغاية أن يكون المفاوض عنه والناطق باسمه، وتَعَطَّل النشاط الداخليّ اللافت، لانتخاب رئيس جمهوريّة. وكَي تتَظَهَّر الصورة أكثر، أتى تصريح رئيس المجلس النيابيّ الإيرانيّ ليؤكّد أنّ ولاية الفقيه هي المفاوِض الوحيد عن لبنان، حتّى في شأن القرار الدوليّ ١٧٠١، ولا شكّ في أنّ طهران ترمي بذلك إلى المزيد من المكاسب، على حساب الدماء اللبنانيّة، ومأساة اللبنانيّين الذين بات ثُلثُهم مهجَّرا في وطنه.

قد تنفي طهران ما قاله رئيس مجلس نوّابها، وقد تحاول قراءة أخرى لِما قِيل... لكنّ الوقائع تُثبِت أنّ ولاية الفقيه الفارسيّة هي التي تشعل النار في لبنان والعراق واليمن وفلسطين، وهي التي تُطفِئها ساعة تشاء، وَلَو كلَّف الأمر تخَلّيها عن أحصنتها في سباق الدّم، مُقابِل ربْحٍ إيرانيّ صرْف.

وها هو يحيى السنوار يُقتَل، ولم تُحرّك إيران راجمةَ صواريخ واحدة، وتُفرغها في خاصرة إسرائيل... والسؤال الطاعن في الشكّ: لماذا اغتيل رأس "حماس" قبْل الردّ الإسرائيليّ على إيران؟ ومَن ساهم في ذلك؟ ومَن ساعد؟ ومَن أَذِنَ؟...

إنّ ما قام به الرئيس نجيب ميقاتي من اعتراض على مصادرة القرار اللبناني، بتصريح محمد باقر قاليباف، هو خطوة أولى، وإن على مستوى الخطاب السياسيّ، لاسترداد حضور الدولة اللبنانيّة؛ وسَحبِها من بطن الحوت الإيرانيّ. 

من المتوقَّع أن تَدهَن طهران جسمَها زيتا، لِـ"تَزمُط" من أيّ خطاب يورّطها لبنانيّا، أو دوليّا، غير أنّ التوجّه اللبنانيّ والدوليّ صار واضحا، وما كان من رصيد لإيران في لبنان خَسِر الكثير.

فهل ستفاوض الدولة اللبنانيّة الدول المعنيّة بالحرب، والقادرة على الحلّ والربط؟ أم ستستطيع ولاية الفقيه تولّي التفاوُض باسم حزب الله استنادا إلى مبدإ: متى حضر الأصيل بطل الوَكيل؟


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa