خرق سيبراني سابق وبعدها خطة فضربة... لماذا استهدفت إسرائيل "بنك الحزب المركزي"؟

10:01AM

شنت إسرائيل 16 غارة خلال الليل استهدفت مواقع جمعية "القرض الحسن" التابعة لحزب الله في عدة مناطق بلبنان، وبخاصة في الضاحية الجنوبية لبيروت. 

وتُظهر مقاطع مصورة الدمار الكبير الذي لحق بتلك المواقع، التي تُعد بمثابة "البنك المركزي" لحزب الله.

وتحدث الجانب الإسرائيلي عن الهدف من هذه الغارات، رغم أن المقار كانت على الأرجح فارغة من عناصر الحزب. 

فقد صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر منصة "إكس" أن جمعية "القرض الحسن" تمول أنشطة حزب الله ضد إسرائيل. وأوضح المسؤولون الإسرائيليون أن الهدف من الضربات هو الإضرار بالأصول المالية لحزب الله وإضعاف علاقاته مع المجتمع اللبناني.

كما صرح مسؤول عسكري إسرائيلي أن الضربات تستهدف الحد من قدرة حزب الله على الاستمرار في العمل خلال الحرب، وأيضًا تعرقل إعادة بناء قدراته بعد انتهاء الصراع. وأشار إلى أن الهدف الآخر هو تقليص الثقة بين حزب الله والشعب اللبناني، بخاصة بين الحزب والطائفة الشيعية التي تعتمد على الجمعية كنظام مصرفي، وفقًا لما جاء على لسانه.

ورأى الكاتب الصحافي حنا صالح  أن استهداف "القرض الحسن" يُعد ضربة قوية للبيئة الحاضنة للحزب، حيث تعتمد آلاف العائلات الموالية له على القروض المقدمة من الجمعية مقابل رهن الذهب. وأكد أن الحزب لم يتمكن من نقل الخزائن الحديدية التي تحتوي على الذهب إلى مواقع أخرى.

في هذا السياق، رأى النائب الجمهوري الأميركي السابق ديفيد رمضان أن استهداف المؤسسة يهدف إلى زرع الخوف بين مناصري حزب الله بسبب احتمال ضياع أموالهم. كما أشار إلى أن الاختراق السيبراني السابق للجمعية كشف عن وجود حوالي 250 ألف حساب. بينما أوضحت لينا الخطيب، مديرة معهد الشرق الأوسط في SOAS، أن الخسارة الكبرى للأشخاص الذين يتعاملون مع "القرض الحسن" تكمن في ضياع الذهب الذي رهنوه مقابل الحصول على القروض.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa