مصر تتحرك عبر مقترح صفقة جديد... تابعوا التفاصيل

11:52AM

أفاد مسؤولان إسرائيليان لموقع "أكسيوس" بأن مدير المخابرات المصرية الجديد قدم لرئيس جهاز "الشاباك" الإسرائيلي اقتراحًا يشمل إبرام صفقة "محدودة" تتضمن إطلاق سراح رهائن ووقف إطلاق النار في غزة.

وأوضح الموقع الأميركي أن هذا المقترح قد يساعد في دفع المفاوضات نحو اتفاق أوسع، بعد أن وصلت المحادثات حول صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة إلى طريق مسدود لمدة تقارب الشهرين، من دون إجراء أي محادثات جدية بين الأطراف.

وأشار "أكسيوس" إلى أن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين يرون أن وفاة يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي السابق لحركة "حماس"، قد تفتح بابًا لاستئناف المفاوضات حول صفقة تشمل إطلاق سراح 101 رهينة لا يزالون محتجزين لدى "حماس" ووقف إطلاق النار في غزة.

وبحسب مصدر مطلع، فإن رئيس "الشاباك" رونين بار أبلغ رئيس المخابرات المصرية حسن رشاد، خلال اجتماع بالقاهرة الأحد، بأن "مقتل السنوار يمثل فرصة لتجديد المفاوضات بشأن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار"، مؤكداً على دور مصر الرئيسي في هذه الجهود.

وذكر الموقع أن رئيس "الشاباك" عرض هذا الاقتراح على مجلس الأمن الإسرائيلي خلال اجتماع عُقد ليلة الأحد بعد عودته من القاهرة.

المقترح المصري يتضمن البدء بصفقة صغيرة تشمل إطلاق سراح عدد محدود من الرهائن مقابل بضعة أيام من وقف إطلاق النار في غزة، حسبما قال المسؤولون الإسرائيليون.

وأشار المسؤولون إلى أن رئيس المخابرات المصرية أبلغ بار بأن "الصفقة الصغيرة" ستتبعها مفاوضات جديدة بشأن اتفاق أوسع حول الرهائن ووقف إطلاق النار.

وقد أيد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الاقتراح، في حين عارضه الوزيران إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، وفقًا للمسؤولين.

وذكر "أكسيوس" أن المسؤولين المصريين لم يردوا بعد على استفسارات بشأن المقترح.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa