سلام: خسائر الحرب تُقدر بـ ٢٠ مليار دولار!

09:29AM

صرح وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، أمين سلام، أن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الحرب الإسرائيلية على لبنان تُقدر بنحو 20 مليار دولار، وفق تقييمات بعض المؤسسات الخاصة. هذا الرقم، حسب الوزير، يشمل تدمير البنى التحتية، والخسائر الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة. وأكد سلام، خلال حديثه مع صحيفة "الشرق الأوسط" في واشنطن، أن الدولة اللبنانية تعمل على تقييم حجم الخسائر بشكل رسمي، وأن الرقم المقدّر قريب من الواقع.

وأشار سلام إلى الأثر الكبير لهذه الخسائر على قطاعات الاقتصاد الرئيسية في لبنان، بما في ذلك السياحة، والزراعة، والخدمات، مبرزاً مخاوفه من تداعياتها طويلة الأمد على الاقتصاد اللبناني، حيث تتسبب في تراجع النمو وارتفاع معدلات البطالة بشكل غير مسبوق. فقد بلغت البطالة، التي كانت تقارب 50% قبل الحرب، أكثر من 70% حالياً، مما ينذر بأزمة اقتصادية خطيرة.

وتحدث سلام عن الدمار الكبير في المناطق الجنوبية والبقاع، حيث تدمرت أكثر من 4 آلاف مبنى، ونزح نحو مليون ومائتي ألف شخص، منهم 400-500 ألف عامل في القطاعات الزراعية والخدمية. وأوضح أن هذا الوضع يعيد البلاد إلى وضع يشبه "العصر الحجري"، معبراً عن خيبة أمله من حجم الدمار والخسائر التي كان قد حذّر من وقوعها قبل عام في حال اندلاع حرب مع إسرائيل.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa