× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

"مزاح" الاسمر يفجر غضبا... دعوات لمقاضاته واستقالته وهو يعتذر

2019-05-17 22:05

أخبار محلية

بعد انتشار فيديو يظهر من خلاله توجيه  رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر اهانات الى البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير مستخدماً اوصافاً وعبارات غير اخلاقية مستهجنة ان تصدر عن شخص يعتبر نفسه مسؤول. 

صدر عن رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر  بيان أوضح أنه "يتمّ التداول بفيديو مصوّر ينقل عنّي كلاماً قلته في معرض المزاح، وقبل بدء التصوير أثناء مؤتمر صحافي، إلا أنّ بعض المغرضين قاموا بتسريبه عمداً".

وأكد أنه  "أكنّ للبطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير جزيل الاحترام، كما للبطريرك مار بشارة بطرس الراعي ولجميع المقامات الروحيّة، وما قلته ليس سوى زلّة لسان أملك الجرأة للاعتذار عنها وأضع اعتذاري هذا بتصرّف البطريرك الراعي، رأس الكنيسة المارونيّة التي لي شرف الانتماء إليها.

وجاء اعتذار الاسمر بعد توالي ردود الفعل المنددة والمستنكرة لما تفوه به وصولا الى دعوته للاعتذار والاستقالة من منصبه من قِبل معظم السياسيين. 


 فأكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب زياد الحواط أن ما قاله بشارة الأسمر عن بطريرك الاستقلال نصرالله صفير فيه اعتداء مباشر على شخصية وطنية يحترمها ويجلّها اللبنانيون وفيه وقوع في خطيئة لا تغتفر.

وقال في تغريدة عبر موقع "تويتر": "اللبنانيون مجروحون، الاعتذار لا يكفي، المطلوب منه فوراً التخلّي عن موقع المسؤولية في الاتحاد العمالي العام. مثله لا يؤتمنون على اي مسؤولية".


وصدر عن النائب شوقي الدكاش البيان التالي " صدمت كما صدم الاف المواطنين بالكلام الموثق الصادر عن رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر وفيه اهانات غير مقبولة للبطريرك الكاردينال، ايقونة الكنيسة، مار نصرالله بطرس صفير. 

واذا تجاوزت الموقف المسيحي وحتى الانساني في احترام حرمة الموت، الا انني لا يمكنني ان اتجاهل موقع الاسمر في تمثيل العمال في لبنان.

لذا لا يكفي منه اي اعتذار وتلاوة فعل الندامة، بل عليه ان يقدم استقالته فورا لانه لا يمكن لرجل في موقع المسؤولية ان ينحدر الى هذا المستوى من الكلام، ولا يمكن ائتمانه على تمثيل شرائح كبيرة من اللبنانيين. وانني ادعو القضاء اللبناني الى اتخاذ الاجراءات المناسبة بحقه". 


بدوره، كتب النائب فريد هيكل الخازن عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "بشارة الأسمر قليل الأدب وعديم الأخلاق ومن حوله في الصورة أسوأ منه، أدعو القضاء الجزائي للتحرك وملاحقتهم نتيجة التطاول على مقام البطريرك مار نصرالله بطرس صفير".

وصدر عن مصلحة النقابات في حزب القوات اللبنانية البيان الآتي:

تستنكر مصلحة النقابات في حزب "القوات اللبنانية" ما صدر على لسان رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر في الفيديو المسرب له والذي تناول فيه رجل الاستقلال الثاني مثلث الرحمات الكاردينال البطريرك مار نصرالله بطرس صفير بطريقة أقل ما توصف بالحقارة متناسياً الموقع الروحي والوطني للبطريرك ومتغاضياً عن حرمة الموت واحترامه.

كما وتدين مصلحة النقابات طريقة تعاطي الحاضرين أكرم عرابي، حسن فقيه، أنطون أنطون، بطرس سعادة وعلي الموسوي من إستهزاء ورضى عما سمعوه.

في الختام، تطالب مصلحة النقابات في حزب "القوات اللبنانية" من النقيب بشارة الأسمر بالإعتذار العلني عما تفوه به، كما تطالبه بتقديم إستقالته من رئاسة الاتحاد العمالي العام مع الأعضاء الحاضرين.

كما تطالب مصلحة النقابات في القوات اللبنانية القضاء بالتحرك الفوري وإجراء المقتضى بعد التعرض لرمز وطني وليس فقط مسيحي.


كما دعا رئيس تجمع موارنة من اجل لبنان المحامي بول يوسف كنعان في بيان مدعي عام التمييز عماد قبلان الى استدعاء رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر ومن ظهر معه في الفيديو الذي يسيء فيه الى البطريرك الراحل مار نصر الله بطرس صفير وتوقيفهم.

واعتبر كنعان ان الاستهزاء والاهانات الصادرة عن الاسمر ومن معه تستدعي التحرّك القضائي ليكونوا عبرة لكل من يسيء للمقامات الدينية او يتخطى حدود الأدب في التعاطي مع المسؤولين في الدولة.







بشارة الأسمر

البطريرك صفير

الجمهورية القوية

عبارات حقيرة

استنكار






elsiyasa.lb elsiyasalb@

developed by TRINITY TECH

Contact us on news@elsiyasa.com
Copyright 2018 © - Elsiyasa