× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

نزار زكا في بيروت.. والزيارة الأولى لقصر بعبدا

2019-06-11 17:34

أخبار محلية


استقبل ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​ نرار زكا وافراد عائلته في حضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في قصر بعبدا.


وبعد اللقاء، لفت ​نزار زكا​ في مؤتمر صحفي إلى "أنين أتوجه اليكم لأول مرة من ​بيت الشعب​ ال​لبنان​ي تحت شمس الحرية التي اشتقت اليها، أمضيت 3 سنوات في المعتقل بعيدا عن عائلتي وأصدقائي وأنتم السند الحقيقي ومنكم استمديت القدرة على ​المقاومة​، لا زلت قوميا صامدا ورأسي مرفوع وما تغير بي إلا زيادة شراستي في ​حرية التعبير​ والوصول الى الانترنت".




وأكد أنه "قبل الإعتقال لم أتعدى يوما على أحد، وأنا ما زلت كما أن قبل الاعتقال وخلاله وبعده، لا عمالة ولا عمولة ولن أخوض في ​تفاصيل​ الخطف والاعتقال والتهم ​البطالة​ ومجرى المحاكمة الصورية"، مؤكداً أن "المبادرة من أولها الى آخرها ولدت في لبنان واليوم تنتهي في لبنان، هي صناعة وطنية، هذه المبادرة كان لها نتائج ايجابية اقليمية وأوقفت الكثير من الذي كان سيصيب المنطقة".


وأشار إلى أنه "بأول يوم حرية أشكر رئيس الجمهورية، نحن وعائلتي مدينون لك مدى الحياة من جيل الى جيل وأعرف أنه رغم العلاقة الشخصية التي تربطني بك أنت طلبت تحريري فقط لأنني مواطن لبنان مظلوم وأنت المظلة التي تحمي كل لبنان، أنا فخور أنك رئيس بلدي وأشكر رئيس الحكومة سعد الحريري هو أثار هذه القضية في أكثر من مناسبة، ولا أنسى وزير الخارجية جبران باسيل الصديق والأخ، وأعرف كم استثمرت من وقتك وجهدك لتحريري وعندما قلت أنت أنني سأخرج في رمضان تأكدت لأول مرة أنني سأخرج من الإعتقال لأنني أعرف أن كلمتك كلمة وأعد باسيل أننا معا في الدرب نفسه واللواء ابراهيم تعذب كثيرا، أنت كنت الأخ الكبير للعائلة احتضتنا وعملت كثيرا وسعيت حتى وصلنا الى هذا اليوم، أعرف العذاب ولن ننسى عذابك معنا".


من جهته، أكد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم أننا "تلقينا دعما كبيرا من الرئيس ميشال عون في ملف نزار زكان وصولا الى يوم اعادة نزار الى لبنان نتجية رسالة الرئيس عون الى الرئيس الايراني حسن روحاني"، مشددا على ان "محط كلام المسؤولين الايرانيين خلال زيارتي الى ايران أن رغبة الرئيس عون ستلبى خلال 48 ساعة وسيتم اطلاق سراحه بناء على طلب الرئيس عون".


ولفت ابراهيم الى انه "عند زيارة غنوة زكا لي طلبت مني العمل على انهاء ملف نزار ووعدتها أن نجد حلا خصوصا أن لنا خبرة بهذا الموضوع، وما كان ينقصنا هو وجود رئيس الجمهورية".


وكان زكا قد وصل ال بيروت برفقة اللواء عباس ابراهيم قادما من طهران بعد العفو الذي حصل عليه بناء على طلب رئيس الجمهورية ميشال عون.


يذكر أن زكا يحمل الجنسية اللبنانية ولديه تصريح إقامة دائمة في الولايات المتحدة، وهو خبير في تكنولوجيا المعلومات وتم اعتقاله بطهران عام 2015 بتهمة أمنية وحُكم عليه في 2016 بالسجن عشر سنوات في إيران ودفع غرامة 4.2 مليون دولار.


وأعلن المتحدث باسم القضاء الإيراني، غلام حسين إسماعيلي أن "طهران ستسلم اللبناني المحتجز نزار زكا إلى لبنان"، مشيرا الى "أننا وصلنا طلب عفو من الرئيس اللبناني ومن نزار زكا نفسه، ونحن قمنا بتطبيق القانون وإطلاق سراحه بشكل مشروط".



المصدر : رصد السياسة









elsiyasa.lb elsiyasalb@

developed by TRINITY TECH

Contact us on news@elsiyasa.com
Copyright 2018 © - Elsiyasa