أميركا تحظر مؤقتاً دخول حاملي "الجرين كارد" القادمين من 3 دول أفريقية

23/05/2026 07:56AM

أعلنت الولايات المتحدة، يوم الجمعة، عن فرض حظر مؤقت يمنع دخول المقيمين الدائمين الشرعيين حاملي "البطاقة الخضراء" (الجرين كارد)، الذين تواجدوا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، أو أوغندا، أو جنوب السودان خلال الأيام الـ21 الماضية، وذلك على خلفية مخاوف صحية مرتبطة بتفشي فيروس "إيبولا".

وأوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في بيان لها، أن تطبيق هذه الصلاحية الاستثنائية على المقيمين الدائمين لفترة محدودة، يأتي لتحقيق التوازن بين حماية الصحة العامة وإدارة موارد الاستجابة لحالات الطوارئ.

وجاءت الخطوة الأميركية بالتزامن مع رفع منظمة الصحة العالمية مستوى خطر تحول سلالة "إيبولا" النادرة، المعروفة باسم "بونديبوجيو"، إلى تفشٍ محلي في الكونغو الديمقراطية إلى درجة "مرتفع جداً"، معلنةً أن انتشار المرض هناك وفي أوغندا بات يمثل حالة طوارئ صحية تثير قلقاً دولياً.

وكانت مراكز السيطرة على الأمراض قد أصدرت هذا الأمر لأول مرة يوم الإثنين الماضي، بموجب "البند 42" من قانون الصحة العامة الأميركي، وهو بند يمنح السلطات الصحية الاتحادية صلاحية منع المهاجرين والوافدين من دخول البلاد بهدف كبح انتشار الأمراض المعدية.

ويُعد هذا الإجراء تحولاً لافتاً؛ إذ لطالما كان حاملو "البطاقة الخضراء" بمعزل عن قيود الدخول الصارمة إلى الولايات المتحدة، حيث لم ينطبق عليهم أمر "البند 42" خلال ذروة جائحة كورونا، كما استثنوا سابقاً من قرارات حظر السفر المتنوعة التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترامب.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected]
Copyright 2026 © - Elsiyasa