رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق: هرّبنا آلاف أجهزة "ستارلينك" إلى إيران لإسقاط النظام

04:21PM

اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، نفتالي بينيت، اليوم الثلاثاء، بأن إسرائيل نفذت عملية لتهريب عشرات الآلاف من أجهزة استقبال خدمة "ستارلينك" للإنترنت الفضائي إلى إيران؛ بهدف دعم المتظاهرين المناهضين للحكومة وتمكينهم من التنسيق لإسقاط النظام، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن حكومة بنيامين نتنياهو الحالية لم تواصل تنفيذ هذا المخطط. وأوضح بينيت، الذي تولى رئاسة الوزراء بين عامي 2021 و2022، خلال قمة السياسة الدولية التي تنظمها وكالة الأنباء اليهودية (JNS) في القدس، أنه هو من بادر بعملية الشراء والتهريب لضمان استمرار عمل الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي داخل إيران، مهاجماً الحكومة الحالية ووصفها بـ"غير الكفؤة" لأنها أوقفت المشروع، مما جعل البنية التحتية لتلك الشبكة غير جاهزة عند اندلاع الاحتجاجات.

وتوفر شبكة "ستارلينك"، المملوكة لشركة "سبيس إكس" التابعة للملياردير إيلون ماسك، خدمات الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية، ورغم أنها لا تملك ترخيصاً رسمياً للعمل في إيران، فإن ماسك أكد سابقاً تفيلها هناك، في وقت اتهمت فيه طهران مراراً إسرائيل والولايات المتحدة بتهريب هذه المعدات لتقويض أمنها القومي. وفيما لم يصدر أي تعليق فوري من مكتب نتنياهو أو من شركة "سبيس إكس"، يُذكر أن السلطات الإيرانية دأبت على قطع الإنترنت خلال فترات الاضطرابات، بما في ذلك الاحتجاجات الدامية في يناير، وطوال فترة الحرب الأميركية الإسرائيلية على البلاد، مما دفع بعض المواطنين للاعتماد على "ستارلينك". ومن جانبه، شدد بينيت، الذي يتزعم حزباً يمينياً معارضاً ويستعد للمنافسة في الانتخابات المقررة بحلول أكتوبر، على أنه سيعمل في حال عودته للسلطة على تقويض النظام الإيراني وإسقاطه عبر إجراءات بديلة للهجمات العسكرية المباشرة، مثل التخريب الاقتصادي والصناعي.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected]
Copyright 2026 © - Elsiyasa