× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

مدينة الصمود صور... إصرار على المقاومة في المهرجانات كما في السياسة!!!

2019-07-11 18:13

خاص

ريان فهيم - السياسة

كعادتها عروس الجنوب، صور، ستكون على موعد مع جمهورها في مهرجاناتها الدولية هذا العام. المدرّج الروماني الشهير سيستقبل الحاضرين استقبالاً ممزوجا بعبَقٍ تاريخي يلامس سحر المدينة. إذ ستفوح نسماته من سيدة البحار صور لتنتشر في أرجاء لبنان. 

وفي ظل الضائقة الإقتصادية والوضع المعيشي، اختارت مدينة صور الفرح لإدخال السرور على قلوب محبيها بالرغم من تأخّر السلطات المعنيّة بدفع المتأخرات الخاصة بالمهرجان. 

ولأن الموضوع فنيّ سياحي، سنتناسى قليلاً الوقائع الإقتصادية الضاغطة التي تلقي بثقلها على مختلف مفاصل حياة الدولة والمجتمع والمؤسسات والجمعيات وضمنا لجان المهرجانات الدولية الخمس ومن بينها لجنة مهرجان صور والجنوب الدولية، وسنسعى جاهدين للتركيز على الجانب الإيجابي للمهرجان .

صور التي راقصتها امواج بحرها الذهبية السنة الماضية على صوت الوطن "جوليا بطرس" في ساحة قلعة شقيف. بالإضافة الى حضور عالمي بارز اغتنى على وقع الأوبرا الحديثة والتي ابتدعتها الفنانة الأوبرالية الأوكرانية ARINA DOMSKI مع فرقتها الاستعراضية، وبمشاركة نخبة عربية وعالمية ولبنانية من كبار الفنانين، أبرزهم فارس الأغنية العربية عاصي الحلاني و الفنان العربي التونسي لطفي بوشناق، والموسيقي اللبناني غي مانوكيان وفريق Gipsy kings في توليفة رائعة. 

لا ننكر الوهج الفنيّ الذي أضاف على سيدة البحار رونقاً خلاباً طُبع في ذاكرة المدينة وأبنائها، الا أن هذا العام لن تحضن مدينة صور الفن الأوبرالي والاستعراضي، إذ سيُفتتح مهرجان صور الدولي على مدرج ملعبها الروماني الأثري الكبير بتاريخ 18 و 20 تموز 2019  مع أمسيتين يحييهما الفنانان اللبنانيان ملحم زين ورامي عياش. 

وكي نعطي كل ذي حق حقه،  وبعد ما قيل أن مهرجان السنة الماضية أدخل الى المعنيين بالإحتفال مالاُ وفيراً، وتخطى عدد الزوّار الـ 500 شخص أسبوعياً في مهرجان حمل طابعاً خاصّا في قلعة المقاومة شقيف في العام 2018. رئيس بلديات صور حسن دبوق أكد لـ السياسة أن 18 ألف لبنانياً وعربياً وأجنبياً  دخلوا المواقع الآثرية في شهر نيسان الماضي. يُطرح هنا السؤال، لماذا أُهملت مدينة صور هذا العام واختصر مهرجانها على أمسيتين بدلاً من  ان يكون مهرجاناً صاخباً بالفن التاريخي المعاصر الذي يحاكي مدينة أدهشت العالم بإرثها الثقافي التاريخي؟

وبحسب معلومات السياسة فإن السيدة  رندى برّي وعلى الرغم من الضغوط التي سعت الى إلغاء المهرجان رفضت السماح بغياب هذا الحدث عن مدينة الصمود، واعدة بمهرجان  يحاكي العالمية في السنة المقبلة.

لم نعتد عليكِ يا سيدة البحار الا عروس المهرجانات ولأننا نحبك يا "صور" نريدك دوماً برّاقة، لأنك عريقة أنتِ بذاتك وتاريخك العملاق. والتاريخ يشهد.

كنت وستبقين الأجمل في ناسِك والقيّمين عليك ومهرجاناتك.




المصدر : السياسة








elsiyasa.lb elsiyasalb@

developed by TRINITY TECH

Contact us on news@elsiyasa.com
Copyright 2018 © - Elsiyasa

خبر عاجل