× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

جريصاتي من جزين: شكرا ايلي رزق

2019-07-14 09:04

أخبار محلية

أعتبر وزير البيئة فادي جريصاتي أن "جزين حالة خاصة، أنا أعرف بأنها من أجمل المناطق اللبنانية، لكن من الواضح أنه يوجد فيها ملف بيئي ثقيل، فزياراتي الى كلّ الأقضية اللبنانية لم تأخذ الضجة الإعلامية التي رافقت زيارتي الى منطقة جزين، فشكراً لكم على هذه الضجة الإعلامية! ." 

كلام جريصاتي جاء خلال  زيارته لمدينة جزين صباح اليوم، بالمشاركة في ندوة أقيمت في سينما أمبير بدعوة من مؤسسة إيلي رزق فوندايشن، للبحث مع الفعاليات والمجتمع المدني حول موضوع "إدارة النفايات وكيفية معالجتها بالطرق الحديثة وتحويلها الى طاقة". 

وتقدم الحضور النواب زياد أسود وابراهيم عازار وسليم خوري، والنائب السابق أمل أبو زيد وممثل عن النائب بهية الحريري السيد ناصر حمود، ورؤساء إتحادات وبلديات ورئيس رابطة مخاتير جزين ومخاتير وشخصيات وفعاليات سياسية وإجتماعية وهيئات المجتمع المدني. 

وعرض الدكتور إيلي عاقوري باسم المؤسسة المنظمة للقاء  هواجس المنطقة البيئية، ومشدّداً على أهمية إيجاد حلّ جذري لمشكلة النفايات في كلّ لبنان. 

تبعه عرض مصوّر عن الحلّ الذي تنوي استقدامه المؤسسة لحلّ مشكلة النفايات في منطقة جزين، وهو معتمد في ولاية كاليفورنيا الأميركية، وقد عمل السيد إيلي رزق منذ فترة طويلة على هذا المشروع لتجنيب المنطقة كارثة بيئية تتمثل بالمحارق والطمر وغيرها من الحلول المطروحة لمعالجة مشكلة النفايات والتي تضرّ ببيئة المنطقة وتدمّرها! 

ويتضمن هذا المشروع معملا لتدوير النفايات ومعالجتها بعيداً عن الحرق والطمر ،معتمداً تقنية Cyotone بسرعة الضوء، إضافة الى معالجة المياه الخارجة من المعمل عبر وحدة متكاملة موجودة خصيصاً لهذه الغاية فضلا عن تجهيز المعمل بأهم الفلاتر المستقدمة لمعالجة كافة الإنبعاثات الناجمة عنه . 

من جهته أكد وزير البيئة فادي جريصاتي :"أن مشاركته اليوم في هذه الندوة حول معالجة موضوع النفايات يأتي في سياق الوعد الذي أطلقه منذ خمسة أشهر، بأنه سيشارك بأي ندوة أو مشروع بيئي مهما كان ،ومن أي جهة سياسية أتت، شاكراً مؤسسة إيلي رزق فوندايشن على دعوتها له." 

وعن سدّ بسري أكد جريصاتي أنه "بدأ زيارته للمنطقة من بسري بعكس ما اعتقد البعض"، وتابع قائلا : لا يمكن أن أستثني بسري من زيارتي، لأن بسري ملف وطني بامتياز بسبب حاجتنا المتزايدة للمياه، التي أصبحت سبباً للحروب في العالم، والمياه حاجة استراتيجية لكل البلدان في العالم، بالطبع إن ملف سدّ بسري موضوع خلاف بين عدّة أطراف ووجهات نظر متناقضة يجب البحث فيها من أجل تقليص الأضرار على السكان في محيط السدّ ومنع تهجيرهم من أرضهم، فضلا عن أهمية مراقبة الأشغال كون السدّ يقع في منطقة فالق للزلازل، وحركة الشاحنات والأضرار التي ستطال البيئة، كلها مواضيع يجب وضعها على الطاولة ومناقشتها لإيجاد الحلول المناسبة لأن السدّ أمر واقع وحاجة وطنية." 

واستمع جريصاتي الى هواجس الحاضرين، فيما خصّ المواضيع البيئية في المنطقة بدءاً من موضوع الكسارات والمرامل ومعالجة النفايات وغيرها من المواضيع البيئية الحساسة التي تعاني منها منطقة جزين. 

ثم قدم رئيس مجلس ادارة شركة "WEEL" الاستاذ احمد ممتاز شرح مفصلا عن طريقة معالجة النفايات وتحويلها الى طاقة مؤكدا رفضه للمحارق وللطمر.

وكان جريصاتي جال في حرج بكاسين أكبر حرج صنوبري مثمر في الشرق الأوسط، على أن يكمل جولة ستشمل عدّة محطات في المنطقة.











elsiyasa.lb elsiyasalb@

developed by TRINITY TECH

Contact us on news@elsiyasa.com
Copyright 2018 © - Elsiyasa