× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

إيران: الناقلة «ستينا إمبيرو» خالفت القواعد... وبريطانيا: نشعر بخيبة أمل

2019-07-21 06:54

إقليمي دولي

ذكرت وكالة «الطلبة» الإيرانية للأنباء، اليوم (السبت)، أن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قال لنظيره البريطاني، جيريمي هنت، هاتفياً، إن قضية احتجاز الناقلة «ستينا إمبيرو» التي ترفع علم بريطانيا «يجب أن تمر عبر عملية قانونية لأنها خالفت قواعد الملاحة البحرية».

وقال مسؤول في قطاع الملاحة البحرية الإيراني، اليوم، إن الناقلة احتجزت بسبب حادث تصادم مع قارب صيد إيراني وإنها ستبقى في ميناء بندر عباس لحين انتهاء التحقيقات.

ومن جانبه، ذكر وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هنت، أنه تحدث مع نظيره الإيراني وعبر له عن «خيبة أمله البالغة» تجاه احتجاز إيران الناقلة.

وقال هنت، في تغريدة: «تحدثت للتو مع ظريف وعبرت عن خيبة الأمل البالغة، لأنه أكد لي السبت الماضي أن إيران تريد وقف تصعيد الموقف، لقد تصرفوا بشكل مخالف».

وتابع: «الأمر يحتاج إلى أفعال لا أقوال إذا كان لنا أن نجد سبيلاً للمضي قدماً يجب حماية الملاحة البريطانية وسوف يتم ذلك».

ودعا الاتحاد الأوروبي إيران إلى الإفراج الفوري عن ناقلة النفط، محذراً من أن تلك التطورات تحمل بين طياتها خطر المزيد من التصعيد في وضع متوتر بالفعل.

وقال متحدث باسم شؤون السياسة الخارجية الاتحاد الأوروبي: «إن احتجاز سفينتين على أيدي السلطات الإيرانية في مضيق هرمز هو محل قلق شديد».

وأضاف: «في وضع متوتر بالفعل، ينذر هذا التطور بخطورة مزيد من التصعيد ويقوض العمل الجاري لإيجاد سبيل لحل التوترات الحالية».

وتابع: «ندعو إلى الإفراج فوراً عن السفينة الباقية وطاقمها، وندعو لضبط النفس لتفادي مزيد من التصعيد، يجب احترام حرية الملاحة في جميع الأوقات».




لقراءة المزيد : الشرق الأوسط









elsiyasa.lb elsiyasalb@

developed by TRINITY TECH

Contact us on news@elsiyasa.com
Copyright 2018 © - Elsiyasa