هل تذكرون drone معراب؟ من أسقطها؟

28/08/2019 03:43PM

في 17 كانون الثاني من العام 2014، حلقت طائرة من دون طيار فوق سماء بلدة معراب وتحديداً مقر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، أثارت حينها شكوكاً عدة حول الطبيعة الأمنية لهذه الطائرة، إذ لا يمكن أن تحلّق طائرة من دون طيار في الأجواء اللبنانية إلا لغايات أمنية، ولا سيما أن هذا النوع من الطائرات الاستطلاعية تملكها إسرائيل وإيران و"حزب الله".

حينها أعادت عملية التحليق هذه إلى الذاكرة محاولة الاغتيال التي تعرّض لها رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع من قناصة (عيار 7،12) في 4 نيسان 2012، قيل حينها إنه تم شراؤها من النمسا بعد الفضيحة التي طالت هذه الدولة عندما اكتشف أنها باعت إيران مئة قناصة مماثلة.

وطبعاً لم يتم التوصل لدى الأجهزة الأمنية اللبنانية حينها لمعرفة مصدر الطائرة ولا مصدر القناصة ومستخدمها، إلا التقديرات حول الجهة التي أرادت النيل من رئيس القوات معروفة لدى القاصي والداني.

اليوم وبعد الأحداث التي شهدتها الضاحية الجنوبية من اختراقات لطائرات "إسرائيلية" من دون طيار تصدرت قضية طائرات "الدرون" الاخبار والروايات حول قدراتها وإمكانياتها ودقة الأهداف التي تستطيع إصابتها واختصاصها في تنفيذ عمليات الاغتيال، وهنا يعود السؤال بعد مرور أكثر من خمس سنوات على "طائرة معراب"، لماذا حلقت فوق مقر جعجع، ولماذا لم يتوصل التحقيق لأي نتيجة، ومن أين أقلعت تلك الطائرة "اللغز".

مطار لحزب الله في البقاع

في العام 2015 أشار تقرير استخباراتي غربي أرفق بصور التُقِطت بواسطة الأقمار الصناعية إلى أن "حزب الله"، بنى مهبطاً للطائرات في البقاع يستخدمه في تشغيل طائراته غير المأهولة.

بحسب الصور التي باتت متوافرة على موقع Google Earth منذ فترة وجيزة، يقع المهبط في منطقة نائية وذات كثافة سكانية منخفضة، على بعد 10 كلم جنوب الهرمل و18 كلم غرب الحدود السورية، وقد تم بناؤه بين 27 شباط 2013 و19 حزيران 2014.

يتألف من مهبط واحد للطائرات غير معبّد طوله 670 م. وعرضه 20 م. وقد جرى إحضار مواد البناء من مقلع مجاور لبناء الطرف الشمالي للمهبط كي يكون على المستوى نفسه. وبُني فوق مهبط أقصر كان موجوداً منذ عام 2010 على الأقل.

يتّضح من مسافة المدرج القصيرة أن المنشأة لم تُشيَّد بهدف تهريب شحنات الأسلحة من سوريا أو إيران، فالمهبط قصير جداً بحيث إنه لا يتّسع لمعظم طائرات النقل التي تستخدمها القوات الجوية التابعة لهذين البلدين. الاستثناء الوحيد قد يكون طائرة An-74T-200 القصيرة الطول المملوكة من "الحرس الثوري الإيراني"، لكن هبوط طائرة من هذا الطراز محمَّلة بالأسلحة في مهبط بطول 670 متراً في الجبال عملية محفوفة بالمخاطر، بحسب معظم الخبراء.

ووفق التقرير نفسه فإن المهبط أنشأ بهدف إستقبال الطائرات من دون طيار الإيرانية الصنع، بما فيها طائرة "أبابيل-3" التي استخدمتها القوات المتحالفة مع النظام السوري في التحليق فوق سوريا، وربما طائرة "شاهد 129" الأحدث والأكبر حجماً.

وقد أكدت مصادر "حزب الله" لمجلة IHS Janes الدولية المتخصصة في الشؤون الدفاعية، أن التنظيم يستخدم طائرات من دون طيار لدعم العمليات ضد قوات التمرد في سوريا، لا سيما فوق منطقة القلمون الجبلية على حدود لبنان الشرقية، وقد بثت قناة المنار التابعة للحزب مشاهد عن استخدام الطائرات المسيرة في محاربة فصائل المعارضة السورية.

رادار لمراقبة الطائرات

وفي نفس السياق كان تقرير استخباراتي آخر أكد على التقرير الأول مضيفاً الى ان حزب الله قد وضع لاقط هوائي على تلة تقع على بعد 430 م. من المهبط ويربط درب ترابي بينها وبين المدرج. في حين يبدو الهوائي وكأنه محطة عادية للشبكة الخلوية، ربما يُستخدَم لتوسيع نطاق التغطية الذي تؤمّنه منطقة التحكّم الأرضية بالطائرات من دون طيار.

وأشار التقرير إلى أن "حزب الله" يشغّل طائرات من دون طيار انطلاقاً من المجال الجوي اللبناني منذ تشرين الثاني 2004 على الأقل، عندما أرسل طائرة قال إنها من طراز "مرصاد 1" للقيام بمهمة استطلاعية سريعة فوق شمال إسرائيل. ثم حاول الحزب إرسال 3 طائرات من دون طيار فوق إسرائيل خلال حرب تموز-آب 2006.

وقد أعلن "حزب الله" مسؤوليته عن طائرة الاستطلاع التي أُسقِطت فوق جنوب إسرائيل في 6 تشرين الأول 2012، مشيراً إلى أنه استخدم طائرة إيرانية الصنع أُطلِق عليها اسم "أيوب" خلال العملية.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

05:48PM

شهيد في الغارة التي استهدفت سيارة على طريق ميدون- البقاع الغربي

05:41PM

الطيران الحربي الإسرائيلي شنّ غارة جوية بالصواريخ استهدفت بلدة كفركلا

05:33PM

بالصور: تصعيد جديد... إسرائيل تستهدف سيارة في البقاع

05:31PM

ميقاتي يكشف عن مؤتمر لدعم الجيش.. ويؤكد: هناك زخم لمعالجة ملف النازحين السوريين!

05:30PM

ميقاتي: في موضوع الجنوب كانت هناك ورقة فرنسية مطروحة للبحث وكان للبنان رد عليها وخلاصة الرد أننا لا نريد أن تكون هناك اي مسألة مطروحة خارج اطار تنفيذ القرار 1701 واستعداد لبنان لتنفيذه

05:30PM

ميقاتي: قمت بزيارة الى باريس واجتمعت بالرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وبحثنا الوضع في الجنوب وملف النازحين السوريين وانتخابات الرئاسة ومساعدة الجيش وكانت اجواء الاجتماع ايجابية وهناك تفهم لما طرحناه وسيعقد قريبا مؤتمر لدعم الجيش بدعوة من ايطاليا وفرنسا

05:22PM

جمعية REBIRTH BEIRUT باشرت إعادة ترميم إشارات المرور المتضررة في العاصمة

05:15PM

حدث استثنائي في الجلسة الحكومية: مشاركة فعّالة لرئيس جمهورية يعمل بالذكاء الاصطناعي!

تواصل إجتماعي

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa